ماندلكر: عقوبات واشنطن في العامين الماضيين حافظت على الأمن القومي

الخميس 1 أغسطس 2019 08:18:24
"ماندلكر": عقوبات واشنطن في العامين الماضيين حافظت على الأمن القومي

أكدت سيجال ماندلكر، وكيلة وزارة الخزانة الأمريكية، أن العقوبات التي نفذتها أمريكا على مدى العامين الماضيين، كانت فعّالة في مواجهة تهديدات الأمن القومي في الولايات المتحدة أو في أنحاء العالم.

جاء ذلك في كلمة لها خلال ندوة بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن، حول مدى فعالية وتأثير العقوبات الاقتصادية في السياسة الخارجية الأمريكية.

وقالت ماندلكر إن بلادها استطاعت خلال تلك الفترة من قطع مليارات الدولارات من العائدات التي كانت ستتدفق على إيران التي تعد أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، بحسب قولها.

وتابعت أنه تم كذلك قطع الأموال عن جماعة حزب الله، مما أدى لتعثر مساراتها التمويلية إضافة إلى العقوبات على روسيا، وهو ما دفع الشركات الغربية الكبرى للتخلي عن مشروعات الاستكشافات المشتركة معها.

وأشارت إلى استهداف واشنطن المسئولين الفاسدين في كل أنحاء العالم بما في ذلك نظام مادورو غير الشرعي في فنزويلا، لافتة إلى أن أمريكا عطّلت خطط التمويل غير المشروع للعديد من التنظيمات مثل داعش والقاعدة إضافة إلى شبكات المخدرات والمنظمات الإجرامية الدولية.

ونوهت إلى أن الإدارة الأمريكية الحالية، منذ تولي الرئيس دونالد ترامب السلطة في عام 2016، أصدرت نحو 190 شريحة من العقوبات واستهدفت أكثر من 2600 من الأفراد والكيانات والسفن والطائرات، لافتة إلى أنه في هذا العام تحديدًا تم إنفاذ عقوبات تقدر بـ 3ر1 مليار دولار من الغرامات النقدية والتسويات للمؤسسات والجهات التي تنتهك العقوبات الأمريكية.