انطلاق مباحثات أستانا لتسوية الأزمة السورية وسط غياب المبعوث الأممي

الخميس 1 أغسطس 2019 12:54:43
 انطلاق مباحثات أستانا لتسوية الأزمة السورية وسط غياب المبعوث الأممي

تنطلق اليوم الخميس الجولة الـ13مباحثات أستانا لتسوية الأزمة السورية بمدينة نور سلطان عاصمة كازاخستان، وسط غياب المبعوث الأممي إلى سوريا.

وكانت عبرت الخارجية الكازاخية عن أسفها لاعتذار المبعوث الأممى إلى سوريا غير بيدرسن عن حضور المحادثات لأسباب صحية.

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية، عن وصول وفود كافة الأطراف المشاركة فى هذه المباحثات، إلى كازاخستان ومن المتوقع أن يعقد المشاركون اليوم سلسلة مشاورات ثنائية وثلاثية، تليها غدا الجمعة الجلسة العامة التى سيصدر عنها بيان مشترك للدول الثلاث الضامنة لعملية أستانا، وهى روسيا وتركيا وإيران.

ويترأس الوفد الروسى المبعوث الخاص للرئيس الروسى إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، والوفد التركى سيدات أونال نائب وزير الخارجية، والوفد الإيرانى مساعد رئيس الجمهورية للشؤون السياسية على أصغر حاجى.

كما يرأس وفدى الحكومة والمعارضة السوريين كل من مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، والعميد أحمد طعمة تباعا.

وفى السياق ذاته، ذكرت وسائل إعلام لبنانية أن لبنان تلقى دعوة مزدوجة من جانب كل من السلطات الروسية والكازاخية للمشاركة فى الجولة 13، وسيحضر الاجتماعات بصفة مراقب، مثل ​العراق​ والأردن.

وكان قد كلف لبنان السفير غدى خوري​، مدير العلاقات الخارجية فى وزارة الخارجية اللبنانية، ومدير مكتب وزير الخارجية جبران باسيل بتمثيل لبنان فى جولة المحادثات المرتقبة​.

يشار إلى أن العراق ولبنان يشاركان لأول مرة فى المباحثات بصفة مراقب.