الخارجية المصرية تستدعي قنصلها بمدريد لهذا السبب

الجمعة 2 أغسطس 2019 03:03:09
الخارجية المصرية تستدعي قنصلها بمدريد لهذا السبب

استدعت وزارة الخارجية المصرية قنصل مصر بمدريد بناء على تعليمات وزير الخارجية سامح شكرى، عقب تحرير السلطات الإسبانية محضرا ضده إثر خلاف مع وزوجته وابنته فى مول تجارى بالعاصمة الإسبانية.

ونقلت صحيفة الشروق المصرية عن مصدر مطلع بوزارة الخارجية، مؤكدا: أن القنصل الذى وصل إلى القاهرة مع أفراد أسرته ستطبق عليه الإجراءات المتبعة فى حالات مخالفة العضو الدبلوماسى للسلوك والآداب العامة وتطبيق الجزاءات المنصوص عليها فى قانون السلك وفقا للحالة والتى تبدأ من لفت النظر وتوجيه اللوم وإجراءات عقابية أشد صرامة تصل إلى إنذار بالفصل حسب الفعل الذى يرتكبه الدبلوماسى.
وقال المصدر إن مجلس التأديب برئاسة أقدم السفراء العاملين بالوزارة يتم تشكيله حاليا للتحقيق فى الواقعة والفصل فيها تطبيقا لبنود اللائحة والعمل على ملاءمة الجزاء مع الفعل الذى قام به القنصل والإضرار بسمعة مصر بالخارج، وتشمل مد فترة منعه من السفر أو حرمانه منها من الأساس، إضافة إلى لائحة جزاء تأديبية أخرى بإبعاده عن العمل مع الجمهور ولفت نظره ووضعها بملفه.
وتابع المصدر: على الرغم ما تردد على وسائل الإعلام الإسبانية والتواصل الاجتماعى، إلا أنه يجب التنبه أن ما قام به القنصل تم فى إطار أسرى بعيدا عن عمل البعثة ولا تعد مخالفة مهنية وإن كان يرتبط بمظهر التمثيل العام الذى يختص به الدبلوماسيون بالخارج حيث تتابع الأجهزة الرقابية بوزارة الخارجية حسن امتثال الأعضاء للسلوكيات المرتبطة بالمهنة من خلال الآليات القائمة وإن لم تكن علانية فى كثير من الأحيان، إلا أنها شديدة الأثر على العاملين نظرا لتأثيرها على مستقبلهم الوظيفى.
ويترتب على توقيع جزاء الإنذار على العضو تخطيه فى الترقية مرتين وتأخير النقل إلى الخارج مدة سنتين متتاليتين عند النظر فى هذا النقل، مع نقله إلى الديوان العام إذا كان يعمل بالخارج.