بعد 32 عامًا من توقيعها.. انتهاء معاهدة الصواريخ النووية بين واشنطن وموسكو

الجمعة 2 أغسطس 2019 15:22:00
بعد 32 عامًا من توقيعها.. انتهاء معاهدة الصواريخ النووية بين واشنطن وموسكو

بعد 32 عامًا من توقيع المعاهدة بين الاتحاد السوفيتى "روسيا" حاليًا، والولايات المتحدة الأمريكية حول التخلص من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، الموقعة فى واشنطن بتاريخ 8 ديسمبر 1987، أعلن كلًا من وزراء الخارجية الروسية ونظيره الأمريكي، انتهاء معاهدة التخلص من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدي الموقعة بينهما.

في البداية، أعلن وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو، اليوم الجمعة، عن انسحاب بلاده رسميا من معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى المبرمة مع موسكو.

أضاف بومبيو في بيان حول الانسحاب الأمريكي أن الولايات المتحدة لن تبقى طرفا في معاهدة تنتهكها روسيا عمدًا.

وتابع: "أن عدم امتثال روسيا بموجب المعاهدة يهدد المصالح العليا للولايات المتحدة"، معتبرًا أن تطوير روسيا وتطبيق نظام صاروخي ينتهك المعاهدة يمثل تهديدا مباشرا للولايات المتحدة وحلفائها وشركائها.

بعد بيان وزير الخارجية الأمريكية، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن قرار وضع حد لمعاهدة التخلص من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، الموقعة بين الاتحاد السوفيتى والولايات المتحدة، كان "بمبادرة أمريكية".

ووفقا لـ"روسيا اليوم"، جاء فى بيان الخارجية الروسية: "أنه فى 2 أغسطس 2019، وبمبادرة من الطرف الأمريكى، تم إنهاء المعاهدة بين الاتحاد السوفيتى والولايات المتحدة الأمريكية حول التخلص من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، الموقعة فى واشنطن بتاريخ 8 ديسمبر 1987".

يذكر بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في أكتوبر من العام 2018 انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى.

ورد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 2 فبراير من العام 2019 على إعلان ترامب قائلا بأن روسيا ستعلق مشاركتها في المعاهدة وذلك بسبب الموقف الأمريكي القائم على الانسحاب من هذه المعاهدة المشتركة بين الدولتين.

ومعاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى ("معاهدة القوات النووية المتوسطة"، "أي إن إف")، تم التوقيع عليها بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي عام 1987، ووقعت المعاهدة في واشنطن من قبل الرئيس الأمريكي رونالد ريجان والزعيم السوفييتي ميخائيل جورباتشوف.

وتعهد الطرفان بعدم صنع أو تجريب أو نشر أية صواريخ باليستية أو مجنحة أو متوسطة، وبتدمير كافة منظومات الصواريخ التي يتراوح مداها المتوسط 1000-5500 كيلومتر، ومداها القصير 500─1000 كيلومتر.