بسبب المهاجرين.. تصريح شديد اللهجة من وزير الداخلية الإيطالى ضد ألمانيا

الجمعة 2 أغسطس 2019 16:40:21
بسبب المهاجرين.. تصريح شديد اللهجة من وزير الداخلية الإيطالى ضد ألمانيا

أعلن وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفينى عن "ابتزاز من قبل الحكومة الألمانية" بشأن إستضافة 30 مهاجرًا من الـ116 المنقذين، الذين كانوا على متن سفينة "جريجوريتى" التابعة لخفر السواحل الايطالى.

وأكد سالفينى فى مقابلة مع قناة "سكاى نيوز24" الاخبارية الإيطالية، إن "الابتزاز الألمانى" جاء من خلال "رسالة بريد إلكترونى من المفوضية الأوروبية"، مشيرًا إلى أن برلين تعهدت بأخذ 30 مهاجرًا من جريجوريتى، إذا وافقنا على إنزال الـ40 مهاجراً من سفينة "آلان كردى" التابعة لمنظمة (سى آى) الألمانية.

وقال سالفينى محذرًا: "إذا دخلت هذه السفينة المياه الإيطالية فسوف نستحوذ عليها، لن يستطيع الألمان والفرنسيون معاملتنا كمخيم للاجئين".

وكانت منظمة "سى آى" غير الحكومية قد ذكرت فى وقت سابق أن سفينتها (آلان كردى) قد أنقذت المهاجرين قبالة مياه ليبيا، وطالبت السلطات المختصة بتوفير مرفأ آمن للرسو، منوهة بأن جزيرة لامبيدوزا هى الأقرب جغرافياً.

وسمحت إيطاليا بإنزال المهاجرين الـ116 الذين كانوا على متن "جريجوريتى" بعد أن وافقت خمس دول أوروبية، من بينها ألمانيا، إضافة إلى مجلس الاساقفة الايطاليين على تقاسم أعباء إستضافتهم.

واعتبر المتحدث باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، تشارلى ياكسلى هذه الخطوة "خبرا سارًا"، إلا أنه قال، إن الوضع ما كان يجب أن يصل إلى هذا الحد.
وشدد على ضرورة أن "تتفق الدول الأوروبية على نهج يمكن التنبؤ به للمستقبل حتى لا يتكرر هذا مرة أخرى".