تفاصيل الاتفاق السوداني بشأن الوثيقة الدستورية

السبت 03 أغسطس 2019 2:39 م
تفاصيل الاتفاق السوداني بشأن الوثيقة الدستورية

أعلنت عضو اللجنة الفنية بقوى الحرية والتغيير في السودان، ابتسام سنهوري، اليوم السبت، تفاصيل الاتفاق حول الوثيقة الدستورية، حيث سيكون التوقيع بالأحرف الأولى خلال 48 ساعة.

وأكدت عضو اللجنة الفنية أن اللجنة تعكف على إنهاء الصياغة القانونية لتوثيق الإعلان الدستوري مشيرة إلى أنه سيكون هناك جدول زمني لتنفيذ بنود الاتفاق السياسي في السودان.

وقالت في مؤتمر صحافي، من الخرطوم، إنه "نسعى لتأسيس مرحلة جديدة من تاريخ السودان ومواجهة تحديات المستقبل"، مشيرة إلى "التشديد على الالتزام بحكم القانون من أهم مواد وثيقة الإعلان الدستوري".

وتتفوق أحكام الوثيقة الدستورية على أي أحكام أخرى حتى الاتفاق السياسي، وفق سنهوري.
صلاحيات مجلس الرئاسة.

وأوضحت سنهوري أن المجلس التشريعي سيتولى سن القوانين ومراقبة السلطة التنفيذية، وأن صلاحيات مجلس الرئاسة ستكون محدودة وبالتوافق.

وأشارت إلى أن عدد أعضاء مجلس الوزراء لن يتجاوز 20 وزيراً، قائلة إن قوى الحرية والتغيير تسعى لتأسيس نظام حكم برلماني يعطي صلاحيات واسعة للسلطة التنفيذية.

واعتبرت عضو اللجنة الفنية بقوى الحرية والتغيير أن وثيقة الإعلان الدستوري تعمل على تعزيز الحقوق والمساواة بين السودانيين، وأن الأولوية هي لفتح ملف السلام في الفترة الانتقالية.

وأكدت أن مهمة تشكيل المفوضيات ستكون من مهام مجلس الوزراء، وأنه سيتم إعادة فتح كل القضايا المتعلقة بإساءة استخدام السلطة في السودان.
هيكلة الدعم السريع

وأكدت قوى الحرية والتغيير أن المجلس السيادي سيتولى هيكلة الدعم السريع وقوات الجيش، ويتولى المجلس السلطات الخاصة بالأجهزة العسكرية.

لكن قوى الحرية والتغير ذكرت أن أكثر من نصف أعضاء المجلس السيادي من المدنيين‏، وأن تعيين وزيري الدفاع والداخلية سيكون بتوصية من المجلس السيادي، كما لن يكون أعضاء مجلس السيادة من مزدوجي الجنسية.

وحسب القوى التي قادت احتجاجات أطاحت بنظام عمر البشير في أبريل الماضي، فإن رئيس مجلس الوزراء سيتولى تعيين حكام الولايات.
اتفاق كامل

وكان الوسيط الإفريقي بالسودان محمد حسن ولد لبات، أعلن أن المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير اتفقا اتفاقاً كاملاً حول الوثيقة الدستورية.

وأفاد مراسل "العربية" بأنه سيتم تكوين لجنة مصغرة من الطرفين لإعداد الاتفاق للتوقيع، وأن الطرفين اتفقا على أن يكون التوقيع النهائي الأحد القادم.

وصرح لبات خلال مؤتمر صحافي في قاعة الصداقة في الخرطوم بثّه التلفزيون الرسمي: "أعلن للرأي العام السوداني والدولي والإفريقي أن الوفدين قد اتفقا اتفاقاً كاملاً على المشروع الدستوري"، وأشار إلى استمرار الاجتماعات لتنظيم مراسم التوقيع الرسمي على الاتفاق الذي طال انتظاره.

وجاء في مسودة الوثيقة الدستورية أن قوات الدعم السريع ستتبع القائد العام للقوات المسلحة السودانية، وأن جهاز المخابرات السوداني سيكون تحت إشراف مجلسي السيادة والوزراء.

ونقل تلفزيون السودان، ليلة الجمعة إلى السبت، أن نقاط الخلاف المتعلقة بالوثيقة الدستورية حسمت.

التعليقات

شؤون عربية

الأحد 23 فبراير 2020 4:27 م

قال الإعلامي السعودي سامي العثمان، اليوم، إن تنظيم الحمدين فشل تمامًا في اختراق ليبيا، مؤكدًا أنه يحاول حاليًا اختراق تونس وذلك بعد أنباء زيارة أمير ق...

الأحد 23 فبراير 2020 4:26 م

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الإماراتية، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، اليوم في مركز أبوظبي للمعارض، اللواء سعيد شنقريحة رئيس أركان...

الأحد 23 فبراير 2020 4:19 م

كشف الباحث السياسي العراقي مجاهد الطائي، اليوم، تفاصيل الأزمة الحقيقية التي تقع فيها الحكومة العراقية الجديدة. وقال في تغريدة عبر "تويتر" رصدها "المش...

الأحد 23 فبراير 2020 4:05 م

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد، عن أن الطائرات الروسية، نفذت غارات جوية عدة، استهدفت محيط تجمع القوات التركية المتمركزة في معسكر المسطومة جنو...

الأحد 23 فبراير 2020 3:44 م

دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي رئاسة مجلس النواب إلى عقد اجتماع يوم غد الاثنين الساعة 11 صباحاً. وتأتي تلك الدعوة استناداً إلى المادة 10 من النظا...

الأحد 23 فبراير 2020 3:36 م

قال الرئيس العماني السلطان هيثم بن طارق، إنهم سيعملون على خفض المديونية. وأكد السلطان هيثم بن طارق، في خطاب له منذ قليل: سنعمل على توجيه مواردنا الما...

الأحد 23 فبراير 2020 3:21 م

أشاد الأكاديمي والسياسي الإماراتي الدكتور عبدالخالق عبدالله، اليوم، بالاقتصاد الإماراتي، مؤكدًا أنه يعتبر ثاني أكبر اقتصاد عربي. وقال في تغريدة عبر "...

الأحد 23 فبراير 2020 2:37 م

قال الباحث السياسي العراقي مجاهد الطائي، اليوم، إن القوى والأحزاب الشيعية قادرة على تمرير حكومة محمد توفيق علاوي بالعراق. وكتب في تغريدات عبر "تويتر"...