أرباح الأهلي الكويتي تسجل 22.6 مليون دينار

الأحد 4 أغسطس 2019 20:08:51
أرباح "الأهلي الكويتي" تسجل 22.6 مليون دينار
سجل البنك الأهلي الكويتي، أرباحاً مرتفعة محافظاً على وتيرة نموه خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2019، وحقق زيادة في أرباحه الصافية بنسبة 18 % إلى 22.6 مليون دينار.
وحققت الأرباح التشغيلية خلال الفترة ذاتها نمواً بنسبة 4 في المئة لتصل إلى 53.7 مليون دينار، وزادت الموجودات بنسبة 4 في المئة لتصل إلى 4.73 مليار دينار. 
وظلت ربحية السهم مستقرة عند 12 فلساً، بسبب تأثير تكلفة إصدار سندات رأس المال الإضافي من الشريحة الأولى (AT-1). 
وظلت جودة الأصول قوية مع نسبة القروض المتعثرة 1.96 في المئة، بتغطية تصل إلى 318 في المئة، بينما بلغت حقوق المساهمين 591.1 مليون دينار، في حين بلغ معدل كفاية رأس المال 18.73 في المئة. 
وقال رئيس مجلس الإدارة، طلال محمد رضا بهبهاني، إن «الأهلي» استطاع بفضل سياسته الحصيفة وإستراتيجية نمو الأعمال التي اعتمدها، تحقيق نتائج مالية قوية، مع المحافظة على قدراته التمويلية الثابتة ومعدلات رأس المال القوية. 
وأضاف أنه مع استمرار زخم النمو، فإن البنك في وضع جيد لتنفيذ أولوياته الإستراتيجية، وتقديم قيمة مستدامة طويلة الأجل للمساهمين. 
من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك، ميشال العقاد، أن نمو «الأهلي» المستمر في مجال الأعمال المصرفية للشركات والأفراد، يعتبر دليلاً على متانة وسلامة محفظة القروض التي يملكها، والتي تعززها التكنولوجيا المتطورة والرائدة في المجالات التشغيلية لديه.
وقال إن التحول إلى الأعمال المصرفية الرقمية، شكل أولوية إستراتيجية للبنك، الذي يقوم الآن بتطوير نموذج توزيع متعدد القنوات، يوفر للعملاء خدمات أكثر بساطة وانسيابية عبر قنواته المتعددة لتقديم خدماته المصرفية. 
وأضاف العقاد أنه مع هذا التركيز ستضمن شمولية التحول الرقمي للبنك، ما سيترك أثراً إيجابياً مباشراً على تحقيق رضا العملاء.
وتماشياً مع إستراتيجية «الأهلي» التي تحمل شعار «بنك أسهل»، قدم المصرف سلسلة من الخدمات المصرفية الرقمية المبتكرة في عام 2019 من خلال تطبيق الهاتف النقال. 
وتضمنت هذه الخدمات المصرفية خدمة الدفع «ABKPay»، والتي تتيح للعملاء بالكويت تقسيم مدفوعات الفواتير أو تحويل الأموال إلى حساباتهم لدى البنك، من حسابات مصرفية محلية أخرى، وخدمة «عالمي» (Global View) والتي تمكّنهم من الاطلاع على حساباتهم المتعددة لديه، سواء بالكويت أو الإمارات أو مصر، من خلال عملية تسجيل دخول واحدة والخدمات الإلكترونية (eServices).
ويستطيع عملاء «الأهلي» فتح حساب التوفير، أو حسابات الودائع لأجل عبر الإنترنت على الفور، ومن دون زيارة أي من الفروع.

جوائز متنوعة
فاز «الأهلي» بجائزة «صفقة العام» في الشرق الأوسط في عام 2018، عن تسهيلات التمويل المميزة التي شارك في الترتيب لها خلال العام الماضي مع «دبي لصناعات الطيران»، والتي بلغت 800 مليون دولار.
وحصل البنك على المرتبة الثانية من مجلة «ذا بانكر» في قائمة «Movers» بالشرق الأوسط، كما حصل على المرتبة الأولى في معدل كفاية رأس المال في الكويت.
وتم إدراج «الأهلي» من قبل مجلة «غلوبال فاينانس»، ضمن قائمة البنوك العشرة الأكثر أماناً في الشرق الأوسط. 
وكان العقاد محل تقدير كبير من مجلة «يوروموني»، لمساهمته المتميزة في صناعة الخدمات المالية في الشرق الأوسط.
وشارك «الأهلي» باعتباره البنك القائد في إبرام صفقة «آلافكو»، بقيمة 470 مليون دولار، وهي تسهيلات مرابحة غير مضمونة لمدة 5 سنوات، ما يؤكد قدرته البنك على تولي زمام القيادة والترتيب في مجال القروض المشتركة في سوق القروض المهيكلة في المنطقة.