السعودية تنظم رحلات حج للمتعافين من الإدمان

الاثنين 05 أغسطس 2019 2:01 ص
"السعودية" تنظم رحلات حج للمتعافين من الإدمان

نظمت المملكة العربية السعودية رحلات حاج عن طريق مجمع "الأمل" للصحة النفسية وخدمات علاج الإدمان، الذين أكملوا برنامجهم العلاجي، ومن يمتلكون دافعية استكمال العلاج.
وتستهدف البادرة تقوية الوازع الديني لدى الفئة المعنية وتشجيعها على مواصلة التعافي، مع ضمان عدم العودة إلى إدمان المخدرات مرة أخرى.
كما تأتي رحلة الحج ضمن الجهود التي يبذلها مجمع "الأمل" للصحة النفسية من خدمات علاج الإدمان، الرامية إلى تحصين الشباب ضد آفة المخدرات.
وأوضح الدكتور نواف الحارثي، المشرف العام على مجمع "الأمل"، أن رحلة الحج لهذا العام تشمل 35 متعافٍ، إضافة إلى الفريق العلاجي، والذي يتكوّن من طبيب نفسي، ومرشد ديني، وفني تمريض، ومرشد تعافٍ.
وأذكر أن أداء مناسك الحج يفرز عدداً من السلوكيات، منها القلق والتوتر، ما يزيد في رغبة الاشتياق إلى المخدر، حيث يتدرب المتعافي على مجابهة هذا الوضع بطريقة صحيحة، مع متابعة وتقييم من الفريق المعالج، مشيراً إلى إقامة عدد من المجموعات العلاجية والدينية، ومجموعة المشاعر للتنفيس عن الاضطرابات.
وهناك أيضاً مجموعة السيطرة على النفس، وهي تعليم المتعافي طرق التعامل مع المرض في الظروف الصعبة، مؤكداً أن نسبة الاستمرار في التعافي بين المرضى الذين يؤدون مناسك الحج أعلى من غيرهم.

التعليقات

ثقافة و مجتمع

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 11:15 م

636 – حدث في مثل هذا اليوم 20 أغسطس أحداث عظيمة كوقوع معركة اليرموك بين المسلمين بقيادة خالد بن الوليد والروم بقيادة هرقل، وبها انتهى عصر الروما...