الحرب التجارية تبلغ ذروتها.. الصين تؤكد أن اليوان سيتعافى بعد تصعيد ترامب

الثلاثاء 6 أغسطس 2019 20:49:00
الحرب التجارية تبلغ ذروتها.. "الصين" تؤكد أن اليوان سيتعافى بعد تصعيد ترامب

بلغت الحرب التجارية بين العظمتين "أمريكا والصين" ذروتها، حيث كشف تقرير إخباري بأن مسؤولين بارزين من "بنك الشعب الصيني" (المركزي) طمأنوا شركات أجنبية بأن العملة الصينية لن تستمر في التراجع بشكل كبير، وذلك بعد يوم من تراجع قيمة اليوان، ليتجاوز سعر صرف الدولار 7 يوان للمرة الأولى منذ عام 2008.
وكشفت وكالة بلومبرج للأنباء أنها اطلعت على بيان أفاد بأن البنك المركزي عقد اجتماعا مع عدد من المصدّرين الأجانب اليوم في بكين، وأن المسؤولين أكدوا خلاله أيضا أن قدرة الشركات على بيع وشراء الدولار ستظل طبيعية.
ورصدت الوكالة أن سعر صرف اليوان تحسن في الخارج بعد هذه الأخبار، ليصل الدولار إلى 7.0428 يوان، وهو أقوى مستوى للعملة الصينية في هذه الجلسة.
وكانت الصين قد سمحت أمس بتراجع اليوان في الداخل إلى ما دون المستوى الذي ظلت تدافع عنه لسنوات، في خطوة تم تفسيرها على أنها بمثابة إطلاق نار في الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة.
وكان البنك المركزي الصيني أعلن، اليوم الثلاثاء، أنه "يأسف بشدة" لتصنيف الولايات المتحدة لبكين على أنها "متلاعبة بالعملة".
وتتهم واشنطن بكين بمحاولة الحصول على ميزة تنافسية بصورة غير عادلة، وذلك في وقت تراوح فيه المحادثات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم مكانها.
وتجدر الإشارة إلى أن ضعف اليوان يجعل الصادرات الصينية أقل سعرا في البلدان الأخرى، ما يعطي زخما للاقتصاد الصيني المتباطئ.