انتبه.. إطفاء شموع كعكة عيد الميلاد يزيد البكتيريا عليها 14 ضعفاً

الثلاثاء 6 أغسطس 2019 22:54:00
انتبه.. إطفاء شموع كعكة عيد الميلاد يزيد البكتيريا عليها 14 ضعفاً

بمجرد إطفاء شموع كعكة أعياد الميلاد، يهب الجالسون للحصول على نصيبهم مما لذ وطاب منها، لكن دراسة جديدة حول هذا الموضوع، ربما تجعلهم يفكرون في الأمر بشكل مختلف.
و كشفت نتائج دراسة جديدة أن النفخ على شمعات عيد الميلاد الموجودة على الكعكة بهدف إطفائها يعمل على نشر العديد من البكتيريا على الطبقة الخارجية من الكعكة.
حيث أشار فريق الباحثين من جامعة (Clemson University) أن اللعاب الناتج عن النفخ على الشمع الموجود على الكعك يزيد من عدد البكتيريا الموجودة على سطحها بنسبة 1,400%.
وقام الباحثون بهذه التجربة بهدف الكشف عن جوانب مختلفة من سلامة الأغذية، بعد أن خطرت الفكرة ببال كبار الباحثين بعد أن قام بشرح الأمر بطريقة مفصلة لطفلته الصغيرة.
وللتوصل إلى النتيجة قام الباحثون بتزيين الكعكة بالكريمة المخفوقة، من ثم وضعوا بعضاً من الشمع عليها.
قبيل النفخ على الشمع كان الباحثون قد تناولوا البيتزا من ثم نفخوا على الشمع الموجود على الكعكة، وعملوا على تحليل عينات مختلفة من الكعكة.
ولاحظ الباحثون وجود عدد كبير من البكتيريا بأنواع مختلفة ناتجة عن النفخ على الشمعات.
وعقب الباحثون أن النفخ على الشمع الموجود على الكعكة ساهم في تسارع نمو البكتيريا بحوالي 14 مرة أكثر عن المعتاد، وفي بعض الحالات قد يصل هذا التسارع إلى 120 مرة وذلك اعتماداً على البكتيريا التي ينقلها الأشخاص.
بدورهم أكد الباحثون أن هذه النتائج لا تعني عدم الاحتفال بأعياد الميلاد مجدداً، وأن تناول الكعكة التي نفخ عليها لن يسبب الأذى والضرر في معظم الحالات.