البرتقال يحميك من العمى مع التقدم بالعمر

الثلاثاء 06 أغسطس 2019 11:00 م
البرتقال يحميك من العمى مع التقدم بالعمر

يمتاز البرتقال بطعمه اللذيذ وغناه بفيتامين C والذي يجعل له العديد من الفوائد الصحية، ولكن ما العلاقة بينه وبين صحة عيونك؟
كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (The American Journal of Clinical Nutrition) أن تناول حبة واحدة من البرتقال يوميًا من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالعمى بنسبة تصل إلى 60% تقريبًا.
وأشار الباحثون القائمون على الدراسة أنه ومع التقدم بالعمر، يرتفع خطر الإصابة بالتنكس البقعي المتعلق بالجيل (Age - related Macular Degeneration) وهو السبب الأكثر إنتشارا لفقدان الرؤية الحاد لمن هم في الـ 50 عاما وما فوق، ولكن تناول البرتقال قد يحميهم من ذلك.
وفسر الباحثون أن هذه العلاقة تأتي نتيجة احتواء البرتقال على الكثير من الفلافونويدات (flavonoids) والتي تعزز صحة العيون وتحميها من الإصابة بالمرض سابق الذكر.
وتعتبر الفلافونويدات من مضادات الأكسدة القوية والتي تمتاز بخصائص مضادة للالتهاب، تعمل على تعزيز كفاءة الجهاز المناعي في الجسم.
وبالرغم من تواجد هذه الفلافونويدات في الكثير من الفواكه والخضراوات، إلا أنه من غير الواضح بعد العلاقة بين تواجده في البرتقال وحماية العيون من العمى.
هذا وقد تمكن الباحثون من التوصل إلى هذه النتائج من خلال استهداف 2,037 بالغًا، وصل معدل أعمارهم إلى 49 سنة.
وبينت النتائج أن أولئك الذين تناولوا البرتقال بشكل منتظم، انخفض لديهم خطر الإصابة بالعمى مع التقدم بالعمر، مقارنة مع الذين لم يتناولوه.
وأكد الباحثون أن تناول حبة برتقال واحدة مرة في الأسبوع كان له أثراً جيدًا في هذا الصدد، إضافة إلى فوائده الصحية المختلفة.

التعليقات

صحة

الخميس 23 يناير 2020 11:08 م

دعت منظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي إلى الاستعداد لتطور محتمل لفيروس كورونا الجديد إلى وباء، مضيفة: "إنه من المبكر للغاية إعلان حالة الطوارئ العال...

الخميس 23 يناير 2020 6:24 ص

أعلن التلفزيون الرسمي الصيني، اليوم الخميس، أن الصين أكدت ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد إلى 571 حالة. فيما ارتفع عدد الوفيات الناتجة...

الأربعاء 22 يناير 2020 8:32 م

ارتفع عدد الوفيات الناتجة عن فيروس كورنا المستجد في الصين من 9 إلى 17 شخصا، كما أعلنت السلطات الصينية الأربعاء.وارتفع عدد المصابين إلى 444 شخصا في مقا...

الأربعاء 22 يناير 2020 3:43 ص

أعلن متحدث باسم المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، تشخيص إصابة شخص في مدينة سياتل قادم من الصين بفيروس كورونا المتفشي في مدينة ووهان الص...

الثلاثاء 21 يناير 2020 1:12 م

طالبت منظمة الصحة العالمية بعقد اجتماع طارئ، غدا الأربعاء، لتحديد ما إذا كان تفشي فيروس كورونا الجديد في الصين وانتقاله لدول عدة، يمثل حالة طوارئ صحية...