تفاصيل اتفاق واشنطن وأنقرة حول تأسيس المنطقة الآمنة في سوريا

الأربعاء 7 أغسطس 2019 18:54:18
تفاصيل اتفاق واشنطن وأنقرة حول تأسيس المنطقة الآمنة في سوريا

أكدت وزارة الدفاع التركية، أنه تم الاتفاق مع واشنطن على إقامة غرفة عمليات مشتركة للتنسيق بشأن المنطقة الآمنة في سوريا.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأربعاء، أنها اتفقت مع الجانب الأمريكي على جعل المنطقة الآمنة في سوريا ممر سلام، بحسب ما نشرته وكالة "الأناضول".

وكانت وزارة الدفاع التركية، أعلنت بدء الاجتماع الثاني من جولة المباحثات الثانية بين مسؤولين عسكريين أمريكيين وأتراك، حول تأسيس المنطقة الآمنة في سوريا.

وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أنه تم اتخاذ كل التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن يوم الأحد أنه: "سندخل إلى شرق الفرات كما دخلنا إلى عفرين وجرابلس والباب شمالي سوريا وأخبرنا روسيا والولايات المتحدة بذلك"، مؤكداً أن تركيا ستنفذ عملية شرق نهر الفرات في شمال سوريا، في منطقة تسيطر عليها ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية.

وقال أردوغان "لقد نفد صبر تركيا من الولايات المتحدة، التي توصلت إلى اتفاق مع أنقرة لتنفيذ منطقة آمنة في شمال شرق سوريا. تم إطلاع كل من روسيا والولايات المتحدة على العملية".

وكان المبعوث الأمريكي إلى سوريا جايمس جيفري قال في وقت سابق، إن "المشروع الجديد بشأن المنطقة الآمنة يتضمن أن تدير هذه المنطقة قوات أمريكية وتركية مشتركة".

وأضاف: "الموقف التركي متشدد للغاية، لكننا سنواصل مباحثاتنا على مختلف الأصعدة، ومنها المحادثات في الجانب العسكري".

وتابع: "هناك بعض الاختلاف في وجهات النظر بين أنقرة وواشنطن، لكننا لا نركز عليها كثيرا، بل نريد التعامل مع كيفية عمل أمريكا والأتراك في هذه المنطقة".