الهند: باكستان تقدم للعالم صورة مثيرة للقلق.. وقضية كشميرشأن داخلي

الخميس 8 أغسطس 2019 12:48:54
الهند: باكستان تقدم للعالم صورة مثيرة للقلق.. وقضية "كشمير"شأن داخلي

أكدت وزارة الخارجية الهندية، أن قضية إقليم كشمير شأن داخلي، مطالبة باكستان بالحفاظ على قنوات الاتصال الدبلوماسية.

وقالت الخارجية الهندية، في بيان لها اليوم، إن القصد من الإجراءات الباكستانية هو تقديم صورة مثيرة للقلق للعالم من علاقات البلدين الثنائية، فيما الأسباب التي استندت إليها باكستان لا تدعمها الحقائق على الأرض، وذلك حسبما أفادت "روسيا اليوم".

وأضاف البيان، أن القرارات التي اتخذتها حكومة الهند وبرلمانها تعبر عن التزام نيودلهي بتوسيع فرص التنمية في جامو وكشمير، كما ستؤدي إلى إزالة التمييز بين الجنسين والتمييز الاجتماعي والاقتصادي وتدفع نمو النشاط الاقتصادي وتحسين فرص معيشة جميع السكان هناك، وليس من المستغرب أن تنظر باكستان بطريقة سلبية إلى مبادرات الهند التنموية التي يمكن أن تعالج الأوضاع في جامو وكشمير، إذ أنها استخدمت هذه القضية لتبرير إرهابها عبر الحدود.

وأكدت الخارجية الهندية، أن التطورات الأخيرة المتعلقة بالمادة 370 هي شأن داخلي للهند متعلقة بدستور الهند الذي سيظل دائما مسألة ذات سيادة، وأن السعي للتدخل في هذا الاختصاص من خلال التذرع برؤية مثيرة للقلق للمنطقة لن ينجح أبد.

وأعترضت السلطات الباكستانية، على قرار السلطات الهندية الخاص بإلغاء الوضع الدستوري الخاص لولاية جامو وكشمير المتمتعة بحكم ذاتي، وتعتقد أنّ تصرفات نيودلهي في هذا المجال تنتهك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ووقع الرئيس الهندي رام ناث كوفيند، مرسوما بإلغاء الوضع الخاص لهذه الولاية وللحكم الذاتي الذي تتمتع به، وتم إحالة مشروع قانون بهذا الشأن إلى البرلمان.

ومنطقة جامو وكشمير، هي الولاية الهندية الوحيدة التي يشكل المسلمون غالبية سكانها، ويطالب الانفصاليون الذين ينشطون فيها، إما بإعلان استقلالها عن الهند أو الانضمام إلى باكستان.

وكانت باكستان قد قالت إنها ستطرد سفير الهند وإن مبعوثها الذي كان من المقرر أن يبدأ مهامه قريبًا لن ينتقل إلى نيودلهي بعد إلغاء المزايا الخاصة التي كانت تتمتع بها كشمير.