كاميرات المراقبة.. الحصان الأسود في كشف ملابسات تفجيرمعهد الأورام

الجمعة 9 أغسطس 2019 02:11:29
"كاميرات المراقبة".. الحصان الأسود في كشف ملابسات تفجير"معهد الأورام"
كشفت وزارة الداخلية المصرية، مساء اليوم الخميس، خلال مقاطع فيديو لكاميرات المراقبة، التي ترصد خط سير منفذ تفجير معهد الأورام.
ووقع حادث تفجير معهد الأورام، مساء الأحد الماضي، وأسفر عن سقوط ٢٢قتيلا و٤٧جريحا .
وأظهر مقطع الفيديو، الذي نشرته وزارة الداخلية، وتم بثه على قنوات تلفزيونية مصرية عديدة، خط سير السيارة التي كان يركبها منفذ تفجير معهد الأورام.
ويظهر في مقاطع الفيديو المنتشرة لكاميرات المراقبة، خط سير المنفذ منذ توديعه لأسرته قبل قيامه بالعملية، وحتى سيره عكس الاتجاه في شارع كورنيش النيل بالقاهرة، قبل انفجارها أمام معهد الأورام.
وقالت قناة "إكسترا نيوز"، إن أحد مقاطع الفيديو، يظهر لقاء وداع الإرهابي منفذ العملية، عبد الرحمن خالد مع أسرته، بعد حصوله على تكليف بالانتقال بالسيارة المفخخة قبل حادث الانفجار، الذي وقع أمام المعهد القومي للأورام، ويظهر في المقطع وهو يركب السيارة التي نفذ بها التفجير.
وكانت وزارة الداخلية المصرية، قد نشرت بيانات كشفت فيه ملابسات انفجار معهد الأورام، وحددة هوية منفذ العملية والخلية التابع لها.
وقالت الداخلية في بيان رسمي، إنه عقب إجراء عمليات الفحص والتحري، وجمع المعلومات وتحليلها بمعرفة قطاع الأمن الوطني تمكنت من تحديد منفذ الحادث.
وتبين أن المنفذ هو عبد الرحمن خالد محمود عبد الرحمن، كان يقيم في مركز سنورس بمحافظة الفيوم شمال غرب مصر.
وكشف فيديو لوزارة الداخلية المصرية أن الإرهابي وعقب تلقيه تكليفا لخليته العنقودية من القيادي بجماعة الإخوان والهارب للخارج، أحمد محمد عبد الرحمن عبد الهادي من مواليد العام ١٩٦٠ ويقيم في مركز سنورس بمحافظة الفيوم، وتجهيز السيارة التي تحمل المتفجرات، قام بتوديع أسرته وأهله في محافظة الفيوم وتوجه إلى محافظة القاهرة لتنفيذ العملية .
وكشف الفيديو عن قيادة الإرهابي للسيارة التي تحمل المتفجرات، ومروره بها من منطقة النزهة شرق القاهرة ثم توجهه لشارع صلاح سالم ومنه إلى منطقة حديقة الأزهر، وسور مجرى العيون، ثم إلى شارع القصر العيني، وسيره بها في الاتجاه العكسي واصطدامه بـ٣سيارات ووقوع التفجير .
وذكرت وزارة الداخلية أن منفذ الحادث، عضو حركة حسم التابعة لتنظيم الإخوان "واسمه الحركي معتصم"، مؤكدة أنه تبين أنه صدر له من قبل أمر ضبط وإحضار على ذمة إحدى القضايا الإرهابية لعام 2018 والمعروفة بطلائع حسم.
وأضافت أنه تم تأكيد هوية المنفذ من خلال مضاهاة البصمة الوراثية للأشلاء المعثور عليها والمجمعة من مكان الحادث مع نظيرتها من لأفراد أسرته، كما توصلت عمليات الفحص والتتبع للسيارة المستخدمة في الحادث عن تحديد خط سيرها قبل التنفيذ وصولاً لسيرها عكس الاتجاه بطريق الخطأ بشارع كورنيش النيل حتى منطقة الحادث.
وأوضحت "تبين أن منفذ الحادث عضو في حركة "حسم" التابعة لتنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي، واسمه: عبد الرحمن خالد محمود عبد الرحمن".
كما أشار بيان الداخلية إلى أن السيارة التي نفذت الانفجار، كانت تسير في الاتجاه المعاكس بـ"طريق الخطأ" حتى وصلت لمنطقة الحادث.
ونشرت كذلك قناة "إكسترا نيوز" مقطع فيديو يحتوي لاعترافات حصرية من الخلية المتورطة في العملية الإرهابية، وملخص بيان الداخلية حول ملابسات حادث معهد الأورام.
وكانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت ارتفاع عدد ضحايا حادث معهد الأورام إلى 19 قتيلا و30 مصابا تم نقلهم إلى مستشفيات مختلفة منها معهد ناصر، والمنيرة، والقصر العيني.
وقال خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الوزارة في بيان: "ارتفاع عدد مصابي حادث الأورام إلى 19 حالة وفاة و30 مصابا".