بالأرقام.. تعرف على راتب رواد الفضاء الروس وناسا الأمريكية

الجمعة 9 أغسطس 2019 02:44:06
بالأرقام.. تعرف على راتب رواد الفضاء الروس و"ناسا" الأمريكية
قد يكون الصعود إلى الفضاء حلماً للكثيرين، لكن ما لا تعرفه أن رواد الفضاء يمرون بالكثير من التحديات ليتم قبولهم، ولكن بعد اجتيازهم تلك المرحلة، هل فكرت يومًا كم هو راتب رواد الفضاء؟.  
يرجع أصل تسمية رواد الفضاء إلى اللفظة اليونانيّة أسترون ناوتيس، والتي تأتي بمعنى البحّار النجمي، أي الشخص الذي يُبحر في الفضاء الواسع، ويسهم الأشخاص الذين يرتادون الفضاء في تقديم إيضاحات للعلماء عن الكواكب والنجوم والمجرات، بالإضافة إلى إمكانية هبوطهم على بعض الأجرام السماوية وتحليل بعض العينات التي يتم أخذها منها كما حدث عندما هبط الإنسان على سطح القمر.
يحصل رواد الفضاء الروس، على راتب مماثل لرواتب رواد الفضاء في "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة أبحاث الفضاء اليابانية ووكالة الفضاء الكندية.
تجدر الإشارة إلى أن رواد الفضاء الروس الذين يشغلون مناصب بدوام كامل في مركز البحث العلمي وتدريب رواد الفضاء "يوري غاغارين"، يتلقون رواتب وفقا للائحة الدعم المادي لرواد الفضاء في روسيا الاتحادية".
 وأشارت صحيفة "إزفيستيا" إلى أن وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" لم تعط أرقاما محددة.
وتضيف الصحيفة، أن راتب المرشح لرائد الفضاء هو 60.9 ألف روبل، ورائد الفضاء 63.8 ألف روبل، ويتلقى مدرب رواد الفضاء 88.45 ألف روبل؛ (الدولار يساوي 65 روبل).
ويوجد أيضا مكافآت كبيرة على الأداء الناجح للواجبات، ويمكن أن يحصل ممثلو هذه الوظائف على مكافآت شهرية تصل إلى 25% من الراتب، ويحصلون على الراتب الثالث عشر في نهاية السنة.
يشار إلى أن راتب رواد الفضاء يزداد وفقا لعدد رحلاتهم إلى الفضاء، ففي حالة ثلاث رحلات أو أكثر، يمكن أن يحصل رائد الفضاء والمدرب على مكافأة قدرها 120٪، بالإضافة إلى ذلك، فإنه من المفترض أن يحصل رائد الفضاء على مكافأة مالية إضافية للرحلات الجوية إلى الفضاء.