الجزائر.. حبس مدير تمويل الحملة الانتخابية لـبوتفليقة

الجمعة 9 أغسطس 2019 07:38:33
الجزائر.. حبس مدير تمويل الحملة الانتخابية لـ"بوتفليقة"

قرر قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد الجزائرية، حبس مدير تمويل الحملة الانتخابية للرئيس المستقيل، عبدالعزيز بوتفليقة؛ لتورطه بقضايا فساد.

وأعلنت المحكمة المكلفة بملفات الفساد الكبرى، في بيان، أمس الخميس، عن أن قرارات الحبس المؤقت والرقابة القضائية، طالت كوادر بقطاع الاتصالات ووزارتي الصحة والإسكان والصناعة والمناجم، على صلة بملف التمويل الخفي للأحزاب السياسية والحملات الانتخابية لبوتفليقة.

ووجّه القاضي المحقق للموقوفين تهمًا أبرزها "تبييض الأموال، والتمويل الخفي لحملات بوتفليقة، وتبديد المال العام وأموال البنوك الحكومية، وسوء استغلال المنصب الحكومي، والتحريض على ارتكاب جرائم خطيرة، وإبرام صفقات مشبوهة ومخالفة للتشريع، والتلاعب بمشاريع الإنفاق العام، ومنح مزايا غير مستحقة".

كما أمر القاضي بحبس 3 أشقاء لوزير الاتصالات الأسبق موسى بن حمادي، على ذمة التحقيقات المستمرة في القطاع الذي هيمنت عليه أسرة "بن حمادي" مالكة الشركة العملاقة "كوندور" للهواتف في الجزائر وأفريقيا.

وترتبط تلك القضايا بشبكات رجال الأعمال وقادة أحزاب سياسية ومسؤولين بارزين في منظومة الحكم السابقة، تجاوز عددهم 40 شخصًا و6 شركات حكومية.