الحرب التجارية تشتعل من جديد.. الصين ترد على قرارات ترامب بإجراءات صارمة

الخميس 15 أغسطس 2019 16:03:08
الحرب التجارية تشتعل من جديد.. الصين ترد على قرارات ترامب بإجراءات صارمة

كسرت الصين هدنة الصمت التي فرضتها طواعية على نفسها منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه فرض رسوم إضافية على سلع صينينة قبل أسبوعين من اليوم، وقالت وزارة المالية الصينية، الخميس، إنها ستضطر لاتخاذ إجراءات مضادة حتمية في مواجهة قرار الولايات المتحدة بفرض أحدث رسوم جمركية على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار.
كما قالت الوزارة إن الرسوم الجمركية الأمريكية تنتهك تفاهمات توصل إليها رئيسا البلدين وتنحرف عن المسار الصحيح لتسوية النزاعات عبر المفاوضات، وفقا لرويترز.
وقالت الولايات المتحدة في أوائل الشهر الجاري إنها ستفرض رسوما جمركية على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار اعتبارا من أول سبتمبر/أيلول؛ ما يشمل فعليا جميع الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة.
وقررت الحكومة الأمريكية، الثلاثاء، تأجيل بدء سريان الرسوم الإضافية الجمركية التي كان من المقرر تطبيقها اعتبارا من سبتمبر/أيلول المقبل، إلى منتصف الشهر، وتشمل رسوما بنسبة 10% على واردات الهواتف وأجهزة الحاسوب المحمول والشاشات وبعض الألعاب الصينية والأحذية والملابس.
وتبادلت الصين والولايات المتحدة رسوما جمركية بدأت في 8 مارس/آذار 2018، عندما فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسوما بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على الألومنيوم لتقليص العجز التجاري الأمريكي.
واشتعلت حرب الرسوم بين أكبر اقتصادين في العالم في 6 يوليو/تموز 2018، من خلال فرض رسوم أمريكية على 34 مليار دولار من الواردات الصينية "سيارات، أقراص صلبة، مكونات طائرات".