تركيا: اتفاق وثيقة الإعلان الدستوري السودانى خطوة على طريق السلام

الخميس 15 أغسطس 2019 20:40:14
تركيا: اتفاق وثيقة الإعلان الدستوري السودانى خطوة على طريق السلام
عقد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مع نظيره النيجري كالا أنكوراو  مؤتمرًا صحفيًا في العاصمة أنقرة.
بدوره، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الخميس، إن بلاده تدعم اتفاق "وثيقة الإعلان الدستوري" التي وقعها الفرقاء السودانيون مطلع أغسطس/ آب الجاري.
وأوضح تشاووش أوغلو، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، أنه دُعي للمشاركة يوم 17 أغسطس الجاري، في مراسم التوقيع النهائي على اتفاق "وثيقة الإعلان الدستوري"، الذي وقعه المجلس العسكري وقوى "الحرية والتغيير" بالأحرف الأولى، في 4 أغسطس الجاري.
وأضاف: "نتمنى أن تحمل هذه التطورات السلام والأمن للشعب السوداني الشقيق، وستواصل تركيا تقديم ما بوسعها من دعم في هذه المرحلة".
وأشار إلى أن بلاده تعتبر تطبيق الاتفاق خطوة هامة، وأن الهدف من توصل الطرفين للاتفاق هو تحقيق السلام والانتقال إلى حكومة مدنية؛ بحسب  وكالة "الأناضول".
وفي 4 أغسطس/ آب الجاري، وقع المجلس العسكري وقوى "الحرية والتغيير"، بالأحرف الأولى وثيقة "الإعلان الدستوري"، بوساطة من الاتحاد الأفريقي.
واتفق الطرفان في السودان على جدول زمني لمرحلة انتقالية من 39 شهرا يتقاسمان خلالها السلطة، وتنتهي بإجراء انتخابات.
ومن المقرر أن يوقع الطرفان، في 17 أغسطس/ آب الجاري، بشكل نهائي اتفاق الإعلان "السياسي والدستوري" للمرحلة الانتقالية.
ونص الاتفاق على تشكيل مجلس السيادة من 11 عضوا، 5 عسكريين يختارهم المجلس العسكري، و5 مدنيين، تختارهم قوى التغيير، يضاف إليهم شخصية مدنية يتم اختيارها بالتوافق بين الطرفين.
كما تختار قوى الحرية والتغيير شخصية رئيس الوزراء، بحسب الاتفاق.
ويشهد السودان اضطرابات متواصلة منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، عمر البشير من الرئاسة (1989-2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.