أول تعليق من مجلس الشيوخ الأمريكي على منع إسرائيل زيارة نائبتين

الخميس 15 أغسطس 2019 21:29:06
أول تعليق من مجلس الشيوخ الأمريكي على منع إسرائيل زيارة نائبتين
طالب زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، يوم الخميس المسؤولين الإسرائيليين بالرجوع عن قرارهم بمنع زيارة النائبتين الديمقراطيتين رشيدة طليب وإلهان عمر وهما من أشد منتقدي إسرائيل.
وقررت إسرائيل منع زيارة النائبتين الأمريكيتين رشيدة طليب وإلهان عمر في إطار جولة تزوران خلالها الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.
وقال شومر في بيان: "هذا الأمر لن يؤدي إلا إلى إلحاق الضرر بالعلاقة الأمريكية الإسرائيلية وما تحظى به إسرائيل من دعم في أمريكا، لا يوجد مجتمع ديمقراطي يخشى النقاش المنفتح. سيشعر الكثير من المؤيدين بقوة لإسرائيل بخيبة أمل عميقة من هذا القرار الذي يتعين على الحكومة الإسرائيلية الرجوع عنه".
وكشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، سبب قرار منع زيارة اثنين من أشد منتقديها في الكونجرس الأمريكي رشيدة طليب وإلهان عمر، في إطار جولة تزوران خلالها الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية- حسبما ذكرت "رويترز".
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس، إن منع زيارة النائبتين الأمريكيتين رشيدة طليب وإلهان عمر تهدف إلى الحيلولة دون إلحاق الضرر بإسرائيل.
وذكر نتنياهو في بيان: "لا يوجد بلد في العالم يحترم الولايات المتحدة والكونجرس الأمريكي أكثر من إسرائيل. لكن برنامج الرحلة أظهر أن نية النائبتين هي إلحاق الضرر بإسرائيل".
وأضاف نتنياهو أنه إذا قدمت رشيدة طليب وهي من أصل فلسطيني طلبا لزيارة أسرتها في الضفة الغربية المحتلة لأسباب إنسانية فإن إسرائيل ستنظر في طلبها ما دامت ستتعهد بعدم الترويج لمقاطعة إسرائيل.
طليب وعمر أول امرأتين مسلمتين تنتخبان للكونجرس وهما من الجناح التقدمي للحزب الديمقراطي. وأبدت الاثنتان دعمهما لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات المؤيدة للفلسطينيين