لتجنب الحرب التجارية.. سنغافورة تتخذ موقف محايد من أمريكا والصين

الأحد 18 أغسطس 2019 23:12:07
لتجنب الحرب التجارية.. "سنغافورة" تتخذ موقف محايد من أمريكا والصين

اتخذت سنغافورة موقف محايد خلال الصراع التجاري الدائر بين واشنطن وبكين، وذكر رئيس وزراء سنغافورة، لي هسين لونج، أن اقتصاد البلاد سيعاني إذا ازدادت سوءا العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، لكن يجب أن نستمر مستقلين عن الصراع بين أكبر شريكين تجاريين لها.
ونقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، الأحد، عن رئيس الوزراء قوله، بلغة المندرين الصينية، في خطاب بمناسبة العيد الوطني السنوي: "لدينا تاريخنا وثقافتنا الخاصة، وأيضا وجهات نظرنا الخاصة ومواقفنا السياسية حول الشؤون الحالية، يجب دائما أن تكون لدينا مبادئ في نهجنا ولا نتأثر بالعواطف"، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
ووصف رئيس وزراء سنغافورة الولايات المتحدة بأنها شريك أمني واقتصادي رئيسي لسنغافورة، حيث إن لديهما صفقات بشأن معدات عسكرية وتدريب قوات واستثمارات.
وفي الوقت نفسه فإن الصين أكبر سوق تصدير لسنغافورة.
وأضاف أن الولايات المتحدة يجب أن تستوعب الصين التي تتسم بقوة ونفوذ متزايدين كبيرين، بينما يجب أن تأخذ الصين بوصفها قوة صاعدة مصالح الدول الأخرى وآرائها بعين الاعتبار.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في الأول من أغسطس/آب، أنه سيفرض تعريفة جمركية تبلغ 10% على دفعة أخيرة من الواردات الصينية، يبلغ حجمها 300 مليار دولار في أول سبتمبر/أيلول المقبل، ما دفع الصين إلى وقف شراء المنتجات الزراعية الأمريكية.
ويدور النزاع التجاري حول قضايا مثل التعريفات الجمركية والدعم والتكنولوجيا والملكية الفكرية والأمن الإلكتروني إلى جانب أمور أخرى.
وتبادلت الصين والولايات المتحدة رسوماً جمركية بدأت في 8 مارس/آذار 2018، عندما فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسوماً بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على الألومنيوم، لتقليص العجز التجاري الأمريكي.