تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.. مؤسسة سقيا الإمارات توفر المياه بـ34 دولة

الأحد 18 أغسطس 2019 23:19:32
تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.. مؤسسة "سقيا الإمارات" توفر المياه بـ34 دولة

بلغ عدد المستفيدين من مشاريع "سقيا الإمارات" حتى نهاية 2018 أكثر من 9 ملايين شخص في 34 دولة حول العالم للتوافق مع أهداف ومحاور اليوم العالمي للعمل الإنساني بفضل تبني دولة الإمارات نهجا راسخا جعل منها واحداً من أكبر المانحين الدوليين في مجال المساعدات الإنسانية.
وتشكل مؤسسة "سقيا الإمارات" تحت مظلة مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" رافداً مهماً لجهود الإمارات في مجال العمل الإنساني، وتؤكد أن نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رائد العمل الإنساني ما زال مستمراً، حيث تتواصل جهود المؤسسة لتوفير المياه الصالحة للشرب للمجتمعات التي تعاني ندرة وتلوث المياه بالتعاون مع الهيئات والمنظمات المعنية محلياً وعالمياً.
وقال سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس الأمناء في مؤسسة "سقيا الإمارات": "في الوقت الذي يحتفل فيه العالم بمبادرة اليوم العالمي للعمل الإنساني نجد أن مبادئ العمل الإنساني في الإمارات ترسخت كأسلوب حياة وسلوك حضاري وقيمة متجذرة في صلب الثقافة المجتمعية والمؤسسية التي تقوم على خطط وبرامج عمل ومنظومة عطاء متكاملة، ويكتسب احتفالنا بهذا اليوم أهمية خاصة خلال عام التسامح لأنه يحمل القيم التي رسخها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ومبادراته الكثيرة للتخفيف من معاناة الإنسان أينما كان دون النظر إلى عرقه أو جنسه أو لونه أو دينه".
وأضاف: "اليوم العالمي للعمل الإنساني يعد من أهم المحطات المهمة في الأجندة السنوية لدولة الإمارات"، وتابع: "في هذا اليوم نستذكر مآثر وإنجازات رائد العمل الإنساني المغفور له بإذن الله الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه الذي أسهمت مبادراته النوعية في تحسين حياة الملايين حول العالم، حتى اقترن اسم زايد بالخير والعطاء تقديراً لإنجازاته وما قدمه للبشرية جمعاء".
وأكد الطاير أن المياه تمثل الركن الأساسي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويشكل الأمن المائي تحدياً عالمياً نظراً للنمو السكاني والاقتصادي المتزايد، حيث تؤثر ندرة المياه على أكثر من 40% من سكان العالم.
وأشار إلى أن المؤسسة تولي اهتماماً خاصاً للمشاريع التي تعزز راحة المرأة وازدهارها، موضحا أن العديد من الدول النامية تضطلع النساء والفتيات فيها بمسؤولية جمع المياه لأسرهن، وقد تُضطر الفتيات إلى مغادرة المدرسة في سن مبكرة لجلب المياه إلى أسرهن وحمل العبوات الثقيلة لمسافات طويلة ومرات متعددة في اليوم، ما يؤدي إلى معاناتهن من مشاكل صحية حادة فضلاً عن التهديدات التي يتعرضن لها.
ولفت إلى أن "سقيا الإمارات" أطلقت 6 مبادرات محلية ودولية نابعة من فكر ورؤية الشيخ زايد خلال عام زايد 2018 وفق استراتيجية مدروسة تركز على الاستدامة والحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية وخدمة الإنسان.
وشملت مبادرات المؤسسة خلال العام الماضي "100 متطوع" و"100 رسالة إلى زايد" و"100 مشروع للمياه" و"100 وقف للمياه" و"المبادرات الدولية"، إضافة إلى "سقيا زايد" التي توسعت لتصل إلى 13 دولة حول العالم بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية.
وأطلقت "سقيا الإمارات" حملتها الرمضانية السنوية التي تهدف إلى توزيع 8 ملايين كوب ماء في المساجد وخيم الإفطار طوال الشهر الفضيل داخل وخارج الإمارات، بالتعاون مع 14 مؤسسة وجمعية خيرية محلية حيث يستفيد منها نحو 4 ملايين شخص.

وأعلنت مؤسسة "سقيا الإمارات" استقبال طلبات للدورة الثانية من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، لتشجيع الشركات ومراكز الأبحاث والأفراد والمبتكرين حول العالم على إيجاد حلول مستدامة ومبتكرة لمشكلة شُح المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وتتولّى الإشراف عليها "سقيا الإمارات".