بعد اعتقال المئات وإقالة 3 رؤساء بلديات.. هل ينفذ اردوغان انقلابًا على الديمقراطية؟

الاثنين 19 أغسطس 2019 18:50:12
بعد اعتقال المئات وإقالة 3 رؤساء بلديات.. هل ينفذ اردوغان انقلابًا على الديمقراطية؟

أكد حزب الشعوب الديمقراطي الكردي في تركيا(HDP) في بيان له بأن تحالف حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية ينتهكان إرادة الشعب، مشيراً الى ان هذه ليست فقط قضية الشعب الكردي وحزب الشعوب الديمقراطي، وانما هي قضية مشتركة للقوى الديمقراطية والشعب التركي.
وادان المجلس التنفيذي المركزي لحزب الشعوب الديمقراطي(HDP) استيلاء سلطات حزب العدالة والتنمية على بلديات آمد، ماردين ، وان.
وقال الحزب في بيان له «تم عزل زملائنا الرؤساء المشتركين للبلديات الذين تم انتخابهم في آمد بنسبة 63 %، وفي ماردين بنسبة 56 % وفي وان بنسبة 53 %من مناصبهم بأمر من وزارة الداخلية وبحجج واكاذيب منافية للحقوق».
وأضاف الشعوب الديمقراطي «هذا انقلاب سياسي جديد. كما أنها عملية معادية للإرادة السياسية للشعب الكردي. وزارة الداخلية هي مركز الانقلاب ، ومركز للأعمال والقرارات المناهضة للديمقراطية، ومركز الاستفزاز والاستيلاء على الحرية والحقوق».
وأوضح الحزب اساليب نظام أردوغان في معاقبة ومحاصر الأكراد قائلا « تم قطع جميع الموارد البلدية وتركت وظيفة شاغرة خلال حكم الاشخاص المكلفين من قبل الدولة التركية في هذه البلديات الرئيسية الثلاث في المدينة. كما تبين في تقارير ديوان المحاسبة بأن وزارة الداخلية والسلطة اصبحوا مركز للاعمال المنافية للقوانين».

وتابع «لم تسمح هذه السلطة ووزارة الشؤون الداخلية بالكشف عن الأفعال غير القانونية والجرائم الجنائية ضد موارد الشعب التي ارتكبها المكلفون من قبل الدولة التركية في البلديات في الماضي».
ولفت الحزب الكردي إلى أن «الشرعية الديمقراطية لهذه الحكومة ليست قوية كما كانت. أصبح عدم احترام إرادة الشعب، ومحاولة تحقيق رغباتها التي لم تستطيع تحقيقها في الانتخابات، وانما تحققها بالعنف والعبودية، أمرًا شائعًا لدى تحالف حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية».
وأضاف الحزب قائلا «شعبنا لن يقبل هذه الأشياء أبداً. وسيحافظون على إرادتهم وسيحمون ممثليهم المنتخبين كما انهم سيحافظون على حزبهم كما كانوا من قبل».
وناشد الحزب جميع القوى الديمقراطية، المواطنين اصحاب الضمير، الاحزاب المعارضة داخل المجلس وخارجها، المؤسسات الاجتماعية المدنية، اتحاد النقابات والمهنيين والجمهوريات الديمقراطية بتقديم الدعم والمساندة لنا لمواجهة السلطة التي تنتهك إرادة الشعب وتنتهك إرادة الانتخابات والاقتراع.
وأكد على أن استخدام الوسائل الديمقراطية والشرعية حق دستوري ودولي ضد هذه السلطة،مضيفا «ونحن قادرون على تحقيق الديمقراطية من خلال النضال المشترك للقوى الديمقراطية».
كما دعا جميع الاشخاص الذين ادلوا بأصواتهم في 31 مارس و23 يونيو وعملوا بجهد متواصل من اجل هزيمة تحالف حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية ومن اجل انتصار الديمقراطية.
واستولت سلطات حزب العدالة والتنمية على عدد من البلديات العائدة لحزب الشعوب الديمقراطي ،واعتقلت أعضاء وإداريين في حزب الشعوب الديمقراطي ومجالس البلديات المنتخبة.
وداهمت الشرطة التركية عدد منازل الرؤساء المشتركين لحزب الشعوب الديمقراطي في آمد، كما وداهمت الشرطة التركية منزل رئيس فرع آمد لجمعية 78 كاني آلكان وقامت باعتقاله.