تركيا تطلق مدافع المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين معترضين على مسئولين

الثلاثاء 20 أغسطس 2019 20:00:59
تركيا تطلق مدافع المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين معترضين على مسئولين

أعلنت وكالة رويترز للأنباء عن أن شرطة مكافحة الشغب، أطلقت مدافع المياه والغاز المسيل للدموع، لتفريق متظاهرين في جنوب شرق تركيا اليوم الثلاثاء.

وكان قد احتج المتظاهرون على الإطاحة بثلاثة رؤساء بلديات أكراد جرى انتخابهم قبل خمسة أشهر، كما عينت أنقرة مسؤولين حكوميين أمس الاثنين، بدلا من رؤساء البلديات المنتمين لحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد.

واعتقلت ما يزيد على 400 شخص للاشتباه بصلتهم بمتشددين في خطوة انتقدتها أحزاب المعارضة بشدة.

واستخدمت الشرطة في ديار بكر، كبرى مدن المنطقة، مدافع المياه مرارا لتفريق محتجين تجمعوا بالشوارع في مجموعات صغيرة لحماية أنفسهم من المياه.

ولاحقت قوات مكافحة الشغب المحتجين بالعصي أثناء فرارهم من الشرطة.

وألقى زعيم حزب الشعوب الديمقراطي سيزاي تيميلي، للصحفيين، بيانا بأحد شوارع ديار بكر، تزامنا مع تحرك الشرطة ضد المحتجين، "يمكنكم اليوم أن تروا هنا نظام الضغط والاضطهاد".

وأضاف: "سنظل نقاوم من أي مكان لأن المقاومة حقنا الشرعي".

وأعلنت وزارة الداخلية التركية، عن أن رؤساء بلديات ديار بكر وماردين وفان، وهي ثلاث مدن كبرى في جنوب شرق البلاد، يواجهون اتهامات بارتكاب جرائم مختلفة، بما في ذلك الانتماء إلى منظمة إرهابية ونشر دعاية لجماعة إرهابية.

وكانت قد ذكرت الوزارة أمس الاثنين، أنها بدأت عملية بمشاركة نحو 2300 من القوات الخاصة ضد عناصر حزب العمال الكردستاني في ثلاثة أقاليم بجنوب شرق البلاد.