بالتفاصيل..كواليس لقاء غريفيث والحوثي

الخميس 22 أغسطس 2019 12:25:00
بالتفاصيل..كواليس لقاء غريفيث والحوثي

المشهد العربي – خاص :

كشفت مصادر خاصة عن كواليس اللقاء الذي جمع زعيم المليشيات عبد الملك الحوثي مع مارتن غريفيث المبعوث الأممي إلى اليمن والذي عقد أمس بصنعاء.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ"المشهد العربي"، إن زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي رفض التعاطي مع المقترحات الجديدة التي طرحها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث خلال اللقاء الذي عقد بين الرجلين عبر الشاشات أمس الأربعاء.

وأضافت المصادر، أن زعيم المليشيات أعد تراجع الأمم المتحدة عن الترحيب بالانسحاب الأحادي الذي نفذه مسلحوه في الحديدة بأنه يشكك بنزاهة وحيادية دورها ومبعوثها إلى اليمن .

وذكرت المصادر، أنه وبعد نقاش مستفيض أحال الحوثي مقترحات غريفيث الجديدة حول الحديدة إلى القيادي الحوثي المدعو مهدي المشاط رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى .

وأشارت المصادر، إلى أن الحوثي طالب غريفيث بتنفيذ النقاط التي طرحت في لقاءاتهما السابقة بشأن تفعيل البنك المركزي في الحديدة ومنحه خصوصية في فتح الاعتماد البنكية السويفيت في الخارج , بما يمكن جماعته الاستيراد خصوصا المشتقات النفطية دون الرجوع إلى الإجراءات التي أقرتها اللجنة الاقتصادية للحكومة الشرعية , بالإضافة إلى المطالبة بفتح مطار صنعاء , وتحميل الجانب الحكومي مسؤولية عرقلة تبادل الأسرى.

كما أفادت المصادر، أن الحوثي انتقد الإحاطة التي قدمها غريفيث أمام مجلس الأمن وانتقاده للهجوم الحوثي على حقل الشيبة النفطي في السعودية .