داود أوغلو مهاجمًا أردوغان: يحجب الديمقراطية ولا يحترم شعبه

الأحد 25 أغسطس 2019 08:11:04
داود أوغلو مهاجمًا أردوغان: يحجب الديمقراطية ولا يحترم شعبه

أكد رئيس وزراء تركيا الأسبق، أحمد داود أوغلو، أمس السبت، أن الرئيس رجب طيب أردوغان يحجب الديمقراطية ولا يحترم شعبه، بحسب وسائل إعلام تركية.

جاء ذلك خلال كلمة لأوغلو في فعالية نظمتها منصة "أصدقاء سكاريا" بولاية سكاريا، غربي البلاد.

وقال أوغلو، الذي يتجه حاليًا لتأسيس حزب سياسي جديد مناهض لأردوغان، إن عزل الرئيس التركي رؤساء البلديات المنتخبين وتعيين أوصياء مكانهم، يدل على عدم احترامه للديمقراطية، موضحًا: "إذا أجرت بلد ما انتخابات وظهرت النتيجة بأصوات من ذهبوا إلى صناديق الاقتراع يجب احترامها، فهذا هو فهمنا لإرادة الأمة، وهذا الاحترام ليس لرؤساء البلديات بل إنه لمئات الآلاف من الأتراك الذين شاركوا في التصويت".

وأضاف: "عزل الحكومة لرؤساء البلديات لا يمكن أن تبرره تهمته دعم الإرهاب (المسوغ الذي يعتمد عليه نظام أردوغان لعزل أو حبس أي معارض)، فأي شخص يثبت دعمه للإرهاب، يجب أن يعاقب بأقسى شكل، فإذا صدر بحقهم حكم قبل الانتخابات، كان على اللجنة العليا للانتخابات استبعادهم من الترشح، لكن لا ينبغي لهم أن يحجبوا ديمقراطية هذا البلد".

وتابع: "أما إذا كانوا ارتكبوا جريمة بعد 31 مارس/آذار الماضي (تاريخ الانتخابات المحلية الأخيرة)، فكان يجب أن يتم تقديمهم أولاً إلى المحكمة، ثم فصلهم بعد أن تدينهم، لكن حتى الآن، لا يبدو أن هناك قضية رفعت بحقهم".