السلمي: المقترح الفرنسي حول الأزمة مع إيران غير منطقي

الأحد 25 أغسطس 2019 20:17:16
السلمي: المقترح الفرنسي حول الأزمة مع إيران غير منطقي
قال رئيس المعهد الدولي للدراسات الإيرانية الدكتور محمد السلمي، اليوم، إن المقترح الفرنسي حول الأزمة مع إيران غير منطقي.
وكتب في تغريدات عبر "تويتر" رصدها "المشهد العربي": "المقترح الفرنسي حول الأزمة مع ايران غير منطقي ولن يصب إلا في مصلحة إيران والأوروبيين الطامعين في الكعكعة الاقتصادية الإيرانية. عودة إيران عن تخفيض التزاماتها بالاتفاق النووي مقابل مرونة في تصدير ايران للنفط ليس حلا لأن السبب لأمريكا في الانسحاب من الاتفاق النووي هو الاتفاق السيء".
وأضاف: "الجانب الفرنسي يقدم خدمات مجانية للنظام الايراني من خلال حضور ظريف في قمة جي ٧ ، بهدف التسويق لإيران والتقرب من الجانب اللأمريكي. واشنطن عليها الثبات عند البنود ١٢ اذاما أرادت إيران الوصول لتخفيف للعقوبات. الأوروبيون يريدون إقناع امريكا بأن سياسة أقصى العقوبات غير فعالة وهذا غير صحيح".
وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف وصل بصورة مفاجئة لمدينة بياريتز حيث تنعقد قمة مجموعة الدول السبع الكبرى.
وأفادت اليوم وكالة أنباء بلومبرج بأن الزيارة المفاجئة للوزير الإيراني والتي جاءت بدعوة من الحكومة الفرنسية قد تثير غضب إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وهنا، أكدت الحكومة الفرنسية أن ظريف لم يحضر إلى مدينة بيارينز لحضور قمة مجموعة السبع وإنما لعقد محادثات في مكان قريب مع نظيره الفرنسي، وذلك في محاولة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للتخفيف من الأزمة.