ميركل ورئيس أوكرانيا يجريان اتصالا هاتفيا لهذا السبب

الخميس 29 أغسطس 2019 12:59:04
ميركل ورئيس أوكرانيا يجريان اتصالا هاتفيا لهذا السبب

أجرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكى، اتصالا هاتفيا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ناقش فيه نتائج قمة مجموعة السبع دول التى عقدت فى مدينة بياريتس الفرنسية مؤخرا، إضافة إلى مناقشة عدد من قضايا التعاون الثنائى بين كييف وبرلين، وتفاعل البلدين على الساحة الدولية.

وأعلنت الرئاسة الأوكرانية، فى بيان أوردته وكالة أنباء "يوكرين فورم" اليوم الخميس، مؤكدة أن زيلينسكى أعرب عن امتنانه لموقف ألمانيا الثابت فيما يتعلق باستحالة عودة روسيا لمجوعة السبع دول، بسبب تصرفاتها فى أوكرانيا التى وصفها بالعدائية، وكذلك ضمها شبه جزيرة القرم.

وأطلع الرئيس الأوكرانى ميركل، على الوضع الأمنى فى شرق أوكرانيا، وبشكل خاص تنفيذ الجانب الأوكرانى للاتفاقيات بشأن فض الاشتباك بين القوات والمعدات بالقرب من ستانيتسيا لوهانسك، مؤكدا أن موقف أوكرانيا لا يزال ثابتا فى الوفاء بالتزاماتها بشأن التسوية السلمية فى دونباس عن طريق السبل السياسية والدبلوماسية.

وطالب زيلنسكى، بعقد اجتماع طارئ بين قادة دول رباعية نورماندي؛ لمناقشة عملية السلام، وتنسيق المزيد من الخطوات لحل النزاع.

وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن دعم بلادها للجهود الأوكرانية لاستعادة السلام فى دونباس، واتفقت مع زيلينسكى على ضرورة عقد قمة فى أقرب وقت.