الصحة العالمية: تضاعف معدلات انتشار الحصبة في أوروبا.. وأوكرانيا تحتل نصيب الأسد

الخميس 29 أغسطس 2019 21:26:39
الصحة العالمية: تضاعف معدلات انتشار الحصبة في أوروبا.. وأوكرانيا تحتل نصيب الأسد
أصدرت منظمة الصحة العالمية،  تقريرها الدوري اليوم الخميس، أعلنت فيه عن تضاعف معدلات انتشار الحصبة حول عشرات من الدول الأوروبية.
وذكر التقرير أن 48 دولة أوروبية شهدت 89 ألف حالة إصابة في النصف الأول من عام 2019، أي ما يعادل ضعف المعدلات في نفس الفترة من العام الماضي، بل تتخطى إجمالي الإصابات في عام 2018 بأكمله حيث تم تسجيل 84 ألف حالة في حينها.
وأشار التقرير إلى أن أوكرانيا احتلت على نصيب الأسد من الإصابات خلال النصف الأول من عام 2019 بإجمالي 84 ألف حالة، بينما تلتها دولتي جورجيا وكازخستان.
وأكدت المنظمة أن بعض الدول اتخذت إجراءات صارمة حيال انتشار المرض، حيث فرضت ألمانيا تطعيمات ضد المرض في مرحلة رياض الأطفال على الموظفين والطلاب، بعد تسجيل 400 إصابة خلال العام الحالي.
وصرح الدكتور جونتر فاف مدير اللجنة المختصة بمرض الحصبة في منظمة الصحة العالمية، لوكالة "أسوشيتد برس"، مشيرا إلى أن 4 دول هي (بريطانيا، وألبانيا، والتشيك، واليونان) لم تعد خالية من الحصبة كما أعلن في العام الماضي.
ويعود تزايد معدلات الإصابة بالحصبة في بعض بلدان أوروبا النامية إلى رفض المواطنين الخضوع للتطعيمات؛ بسبب دراسة صدرت في تسعينيات القرن الماضي ادعت وجود علاقة بين تطعيمات الحصبة والإصابة بمرض التوحد؛ ما يعكف الخبراء على تكذيبه.
جدير بالذكر أن مرض الحصبة يحصد آلاف الأرواح خاصة بين الأطفال حال الإصابة به، حيث تم تسجيل 110 آلاف حالة وفاة بسبب المرض حول العالم في 2017.