الأمم المتحدة: 3.7 مليون من الأطفال اللاجئين لا يذهبون إلى المدرسة

الجمعة 30 أغسطس 2019 15:06:40
الأمم المتحدة: 3.7 مليون من الأطفال اللاجئين لا يذهبون إلى المدرسة

رصد تقرير صادر عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الجمعة، أنه من بين 7.1 مليون طفل لاجئ حول العالم يوجد حوالى 3.7 مليون لا يذهبون إلى المدرسة.

وذكرت وكالة أنباء البحرين، أن التقرير جاء تحت عنوان (تصعيد: تعليم اللاجئين فى الأزمات)، مشيرا إلى أن تقدم الأطفال اللاجئين فى السن دون حصولهم على فرص تعليم يجعل مسارهم التعليمى أكثر صعوبة فيما بعد.

وأوضح التقرير أن نسبة 63 بالمائة فقط من الأطفال اللاجئين يذهبون إلى مدارس ابتدائية مقارنة بنسبة 91 بالمائة على مستوى العالم.

وأكد أنه فى الوقت الذى تحصل نسبة 84 بالمائة من اليافعين فى العالم على تعليم ثانوى تحصل نسبة 24 بالمائة فقط من اللاجئين على فرصة مماثلة فى حين لا يتمكن سوى ثلاثة بالمائة فقط من اللاجئين من الوصول الى التعليم الجامعى مقارنة بنسبة 37 بالمائة من شباب العالم.

ودعا التقرير إلى إشراك اللاجئين فى أنظمة التعليم الوطنية والسماح لهم باتباع منهج رسمي معترف به على طول الطريق من مرحلة التعليم قبل الابتدائي ثم التعليم الابتدائي والثانوي مبينًا أن هذا المسار سيمنحهم المؤهلات المعترف بها التى يمكن أن تكون نقطة انطلاق إلى الجامعة أو التدريب المهنى العالي.

وشددت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على أن مسألة التعليم للأطفال اللاجئين فى العالم مسألة ملحة، لاسيما ان أكثر من نصف 25.9 مليون لاجئ فى جميع أنحاء العالم هم تقريبا دون سن الثامنة عشرة ويعيشون فى اوضاع مشوبة بآمال ضئيلة فى العودة الى ديارهم فى المستقبل القريب.