تعرف على مخاطر النوم لأكثر من 8 ساعات يومياً

الأربعاء 4 سبتمبر 2019 01:37:48
تعرف على مخاطر النوم لأكثر من 8 ساعات يومياً

نبذة عن مخاطر النوم لأكثر من 8 ساعات يوميا النوم, من أحد نعم الله على الإنسان, ففي النوم يقوم الجسم باستعادة نشاطه, و ممارسة عملياته الحيوية بشكل صحي, و لكن النوم لعدد ساعات طويلة تفوق تلك التي يحتاج إليها الإنسان, يتسبب بمجموعة من المخاطر الصحية, التي أثبتت ارتباطها به من خلال كم كبير من الدراسات و المتابعات, التي أجريت على شرائح واسعة من الناس و التي سنتطرق لذكرها لاحقا.
ما هو تاثير النوم لساعات طويلة على صحة الانسان ؟
داء السكري
تقول الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون 9 ساعات يوميا, معرضون للإصابة بداء السكري أكثر من الذين ينامون 6-8 ساعات يوميا بنسبة 50%, و تزيد هذه النسبة كلما زادت ساعات النوم عن ذلك. السمنة و قد يكون مصدر السمنة الوحيد لدى بعض الأشخاص, الذين يتناولون الطعام الصحي, و يمارسون الرياضة, هو النوم الزائد عن الحد الذي يحتاجه الجسم, إذ أن أثر هذا النوم في تسبيب السمنة, لا يمكن تجاوزة حتى باتخاذ الإجراءات الأخر , مثل الأنظمة الغذائية و الرياضة, و إن احتمال السمنة لديهم قد يصل إلى 21%, و تزيد النسبة عن ذلك عند من لا يمارس الرياضة, و لا يراقب نظامة الغذائي. الصداع و قد يكون من الأمور المستبعدة أن تتوقع ارتباط الصداع الذي يعاني منه البعض بدون مبرر, بالنوم الزائد, و لكن ذلك يفسر علميا, و من خلال مجموعة من الدراسات,الت تقول أن النوم الطويل يؤثر على الموصلات العصبية في الدماغ, مما يسبب الصداع عند الاستيقاظ.
آلام الظهر
أن النوم لمدة طويلة و دون الحركة, أو مع الحركات البسيطة خلال النوم, يؤثر على العامود الفقري, و لكن من الممكن تجاوز ذلك بممارسة الرياضة مثل المشي بعد الاستيقاظ. الاكتئاب ويرتبط الاكتئاب بالنوم الزائد,أكثر من ارتباطه بالأرق بنسبة 15%.
أمراض القلب المختلفة
أظهرت دراسة شملت عددا كبيرا من النساء اللواتي ينمن 9-11 ساعة كل ليلة, أنهن أكثر عرضة لأمراض القلب المختلفة بما نسبته 38% من النساء اللواتي ينمن 7-8 كل ليلة. اضرار النوم الكثير على المخ يحتاج المخ إلى وقت كافي يوميا للراحة والتوقف عن العمل، ومع كثرة فترات السهر وقلة ساعات النوم اليومية يتعرض المخ للإجهاد وتتلف خلايا الدماغ مع التقدم في العمر و في نفس الوقت فإن النوم الكثير له نفس الاضرار على الدماغ و الخلايا الدماغية.
النوم أكثر من 12 ساعة
يحتاج الجسم الى ساعات معقولة للنوم وهي تتراوح ما بين 6-9 ساعات يوميا، فبهذه المده يصبح الجسم نشيطا ويأخذ قسطا كبيرا من الراحة، لكن بعض الاشخاص يميلون للنوم لأكثر من 12 ساعة يوميا وهذا الامر منافي للصحة فالنوم لساعات طويلة يوميا تفقد الجسم قدرته و قوته ويميل الانسان الى المزاج السيء.
أضرار كثرة النوم للبنات من المعروف ان النساء اكثر عرضة للسمة من الرجال بسبب بعض الهرمونات الأنثوية، ونتيجة لذلك فإن كثرة النوم تسبب السمنة المفرطة للبنات بشكل عام كما أن كثرة النوم تسبب بعض الأمراض المتعلقة بارتفاع ضغط الدم و السكري و الاكتئاب كما يمكن ان تسبب كثرة النوم عند البنات الكثير من المشاكل الصحية المتعلقة بالقلب.
النوم العميق
أسبابه يتكون النوم من اربعة مراحل هي الأولى و الثانية و الثالثة و الرابعة وتعتبر كل من المرحلة الثالثة و الرابعة هي مراحل النوم العميق التي تكون عند بعض الاشخاص أول من المرحلتين السابقتين فالنوم العميق هي مرحلة يمكن أن يصل اليها أي شخص ولا تعتبر حالة استثنائية او حالة مرضية معينة بل هي حالة طبيعية جدا ومن أسبابها الارهاق الشديد و التعب المزمن وغيرها من العوامل الاخرى التي ترهق الجسم. النوم الكثير في علم النفس يربط علم النفس النوم لساعات طويلة ببعض الحالات النفسية التي تؤثر على الاشخاص، وفي علم النفس أن الاشخاص الذين ينامون كثيرا هم اشخاص يحاولون الهروب من بعض الافكار التي تدور في رأسهم او يحاولون الابتعاد عن الواقع الذي يعيشونه وهذه كله يعود الى حالة الشخص النفسية و الاقتصادية و المالية، فالاشخاص الذين يملكون المال لا يفكرون بالنوم كثيرا بل يحاولون القيام بمجموعة كبيرة من الأنشطة أما الذين لا يملكون المال فيجدون فراغا كبيرا فيجون ان النوم هو أفضل طريقة لسد الفراغ وكل ذلك مرتبط بطبيعة الشخص و حالته فالنوم الكثير في علم النفس هو وسيلة للهروب من الواقع لا أكثر. فوائد النوم الكثير في الواقع لا توجد أي معلومة أو دراسة تبين فيها ان لكثرة النوم فوائد صحية على الانسان، فكل الدراسات التي اجريت و الأبحاث تبين فيها أن كثرة النوم هي السبب الاول و الرئيسي في ضياع الصحة و عجز الجسم مبكرا، كما ان كثرة النوم لكلا الجنسين ولكل المراحل العمرية هو الخطر الأول الذي يهدد بوجود الشيخوخة المبكرة و في سن مبكر عن العمر الطبيعي لذلك يجب الابتعاد عن النوم لساعات طويلة كما يجب الاكتفاء بالساعات التي يحتاجها الجسم فقط للنوم ولاستعادة قوته و نشاطه.