تداعيات فشل البريكست.. بريطانيا تتكبد خسائر بـ16 مليار دولار

الأربعاء 4 سبتمبر 2019 02:49:32
تداعيات فشل البريكست.. بريطانيا تتكبد خسائر بـ16 مليار دولار

كشفت الأمم المتحدة في مؤتمر التجارة والتنمية (أونكتاد)، الثلاثاء، أن مغادرة الاتحاد الأوروبي دون اتفاق تجارة ستكلف بريطانيا فاقد صادرات لا يقل عن 16 مليار دولار، ومن المرجح أن يكلف أكثر بكثير عند حساب الآثار غير المباشرة.
وأفاد التقرير بأن "دراسة الأونكتاد تشير إلى أن خروج بريطانيا دون اتفاق سيسفر عن خسائر للصادرات البريطانية لا تقل عن 16 مليار دولار، بما يعادل فقد نحو 7% من إجمالي صادرات بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي"، حسب رويترز.
وأضاف "هذه الخسائر ستزداد بدرجة أكبر بكثير بسبب إجراءات غير الرسوم والقيود الحدودية والتعطل المترتب على ذلك لشبكات الإنتاج القائمة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي".
وارتفع الدين العام البريطاني نهاية يونيو/حزيران الماضي إلى رقم قياسي بلغ أكثر من 1.818 تريليون جنيه إسترليني، وفق ما أظهرته بيانات رسمية.
وحذر وزير المالية البريطاني فيليب هاموند، مطلع يوليو/تموز الماضي، من أن الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق يمكن أن يوجه "ضربة" للخزينة تصل إلى 90 مليار جنيه إسترليني (114 مليار دولار أو 100 مليار يورو).
وصرح أمام لجنة برلمانية "تحليلات الحكومة تشير إلى أنه في حال الخروج غير المنظم وبدون اتفاق من الاتحاد الأوروبي، ستتعرض الخزينة إلى ضربة بنحو 90 مليار جنيه إسترليني".