انطلاق السباق على منصب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية

الجمعة 6 سبتمبر 2019 18:32:26
انطلاق السباق على منصب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية

انطلق السباق من أجل الفوز بمنصب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الجمعة بمرشحين من الأرجنتين وبوركينا فاسو ورومانيا وسلوفاكيا.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية، عن مسؤولون قولهم إنه في أعقاب انتهاء تقديم الترشيحات أمس الخميس، صارت قائمة الطامحين للحصول على المنصب تضم كلا من القائم بأعمال مدير عام الوكالة كورنيل فيروتا من رومانيا، ورئيس منظمة معاهدة حظر تجارب الأسلحة النووية الشاملة لاسينا زيربو من بوركينا فاسو.

واكتملت الساحة بانضمام مبعوث الأرجنتين والمسؤول السابق بالوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي، ومسؤولة السلامة النووية في سلوفاكيا مارتا زياكوفا.

ومن المقرر أن تنتخب الدول الأعضاء في الوكالة الدولية في أكتوبر المقبل خليفة للمدير العام الراحل يوكيا أمانو، الذي وافته المنية في بلاده اليابان، في شهر يوليو الماضي بسبب مرض عاني منه طويلا .

يشار إلى أن انتخاب مدير عام جديد يأتي في وقت حرج للغاية بالنسبة للوكالة، حيث تم تكليفها بمهمة التحقق من أنشطة إيران النووية في الوقت الذي تتخذ فيه الجمهورية الإسلامية خطوات للتخلي عن الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في عام 2015 مع القوى العالمية الرئيسية.