السودان يرحب بقرار الاتحاد الأفريقي الخاص برفع الحظر

السبت 7 سبتمبر 2019 00:41:19
السودان يرحب بقرار الاتحاد الأفريقي الخاص برفع الحظر
رحبت الخارجية السودانية، الجمعة، بقرار الاتحاد الافريقي الخاص برفع تعليق عضويته في المنظمة القارية، فيما، هنأ الاتحاد، السودان بعودته إلى البيت الأفريقي بعد ثلاثة أشهر من الغياب.
وعبرت الخارجية عن ”رضاها بتوفر الأسباب الكفيلة بفعل وفضل القرار لإنخراط وإندماج السودان الكامل بالأسرة الدولية، واستئناف دوره الرائد في الأمم المتحدة“.
وقال بيان للخارجية: ”ترحب وزارة الخارجية باسم حكومة وشعب السودان ترحيباً حاراً بقرار مجلس السلم والامن الأفريقي في بيانه الذي صدر اليوم 6 سبتمبر2019 برفع تعليق عضوية السودان من الإتحاد الإفريقي ورفع تجميد انشطته فيه بناء على قراره السابق في 27 يونيو 2019“.
وأكد ”إلتزام السودان بأهداف ومقاصد الاتحاد الإفريقي الجامعة باعتباره دولة مؤسسة لمنظمة الوحدة الافريقية“.
وفي وقت سابق اليوم هنأ الاتحاد الأفريقي، السودان برفع تعليق عضويته بالاتحاد، عقب التطورات التي تشهدها البلاد بتشكيل المجلس السيادي والحكومة الانتقالية برئاسة عبد الله حمدوك.
وذكر بيان صادر عن مجلس السلم والأمن الأفريقي، الجمعة، أنه ”قرر رفع تعليق عضوية السودان على ضوء التقرير الذي قدمه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، للمجلس الذي استعرض فيه التطورات الإيجابية التي اتخذها السودان وتكللت بالتوافق الوطني حول المجلس السيادي وتشكيل الحكومة الانتقالية“.
وأشار إلى أن ”التطورات عكست استجابة تامة للشروط التي وضعها مجلس السلم والأمن الأفريقي لرفع تعليق عضوية السودان“.
وأشاد مجلس السلم والأمن الأفريقي في جلسة طارئة عقدها وبحث خلالها التطورات في السودان، لرفع تعليق عضويته وعودته إلى البيت الأفريقي، أشاد بـ“جهود الوساطة التي بذلها رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي في هذا الصدد“.
وعلق الاتحاد الافريقي، عضوية السودان في حزيران/ يونيو الماضي، وأشترط لرفع قراراه تشكيل حكومة برئاسة مدنية في السودان.