نبذة عن وزير الطاقة السعودي الجديد الأمير عبدالعزيز بن سلمان

الأحد 8 سبتمبر 2019 05:17:26
نبذة عن وزير الطاقة السعودي الجديد الأمير عبدالعزيز بن سلمان

شغل الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة الجديد، قبل تعيينه، منصب وزير الدولة لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، قبل أن تفصلهما المملكة إلى وزارتين؛ إحداهما للطاقة والثانية للصناعة.

وعمل قبل ذلك نائب وزير البترول والثروة المعدنية منذ العام 2015، وهو الاسم القديم لوزارة الطاقة، ومساعداً لوزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول خلال الفترة (2004 – 2015)، ووكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول خلال الفترة (1995 – 2004) ، ومستشاراً لوزير البترول والثروة المعدنية خلال الفترة (1987 – 1995).

وشغل الأمير عبدالعزيز بن سلمان في بداية حياته العملية، منصب مدير إدارة الدراسات الاقتصادية والصناعية بمعهد البحوث في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن خلال الفترة (1985 – 1987).

وأنجز الكثير من المهام البارزة في قطاع الطاقة والنفط، الذي يشكّل المحور الرئيس لاقتصاد السعودية التي تعمل حاليًا على خطة لتنويع مصادر الدخل بجانب إيرادات النفط.

وترأس الفريق المشكل من وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة النفط الحكومية (أرامكو) السعودية لإعداد الاستراتيجية البترولية للمملكة، إضافة إلى الفريق المكلف بتحديث الاستراتيجية.

ويحمل وزير الطاقة الجديد، درجة البكالوريوس في الإدارة الصناعية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران عام 1982، وعلى درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران عام 1985.