عاجل.. بيان مشترك من السعودية والإمارات بشأن الأحداث في الجنوب (تفاصيل)

الأحد 8 سبتمبر 2019 15:30:00
عاجل.. بيان مشترك من السعودية والإمارات بشأن الأحداث في الجنوب (تفاصيل)

أصدرت المملكة العربية السعودية و دولة الإمارات العربية المتحدة بيانا مشتركا بشأن مستجدات الأحداث في الجنوب .

وقال البيان: " عملت الدولتان وبتنسيق وثيق مع مختلف الأطراف على متابعة الالتزام بالتهدئة ووقف إطلاق النار ، والتهيئة لانطلاق الحوار بشكل بناء يساهم في إنهاء الخلاف ومعالجة آثار الأزمة".

وأشار إلى أن ذلك جاء انطلاقا من حرص حكومتي المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة على القيام بمسؤولياتهما في التحالف العربي في اليمن، التي عبرتا عنها في بيانهما المشترك الصادر بتاريخ 25 ذي الحجة 1440 هـ الموافق / ٢٦ أغسطس ۲۰۱۹ م، حول مجريات ومستجدات التطورات السياسية والعسكرية عقب الأحداث التي وقعت في العاصمة عدن و ما تلى ذلك من أحداث والترحيب بدعوة المملكة للحوار في جدة .

وأعربت الدولتان عن ترحيبهما باستجابة الحكومة الشرعية و المجلس الانتقالي لدعوة المملكة للحوار .

كما شددت السعودية والإمارات على ضرورة استمرار هذه الأجواء الإيجابية و التحلي بروح الأخوة ونبذ الفرقة والانقسام ، لما يمثله ذلك من خطوة رئيسية و إيجابية لإنهاء أزمة الأحداث الأخيرة في محافظات عدن ، أبين ، شبوة .

وأكدت الدولتان على أهمية التوقف بشكل كامل عن القيام بأي تحركات أو نشاطات عسكرية أو القيام بأي ممارسات أو انتهاكات ضد المكونات الأخرى، أو الممتلكات العامة و الخاصة .

ودعت الدولتان إلى العمل بجدية مع اللجنة المشتركة التي شكلت من التحالف ( المملكة و الإمارات) والأطراف التي نشبت بينهما الفتنة ، لمراقبة وتثبيت وقف الأعمال والنشاطات العسكرية وأي نشاطات أخرى تقلق السكينة العامة و وقف التصعيد الإعلامي الذي يذكي الفتنة ويؤجج الخلاف بجميع أشكاله ووسائله ، والتعاطي بمسئولية كاملة لتجاوز هذه الأزمة وآثارها وتغليب مصلحة الشعب اليمني الذي ينشد الأمن و الاستقرار وتوحيد الصف.

ولفتت الدولتان إلى استمرار دعم الحكومة الشرعية في جهودها الرامية للمحافظة على مقومات الدولة اليمنية و هزيمة المشروع الإيراني و دحر الميليشيا الحوثية والتنظيمات الإرهابية في اليمن .

وأعلنت حكومتا البلدين عن استمرار تقديم المساعدات الإنسانية في المحافظات المحررة .