الرئيس الأفغاني: المفاوضات مع حركة طالبان غير ممكنة إلا بعد وقف إطلاق النار

الاثنين 9 سبتمبر 2019 19:44:48
الرئيس الأفغاني: المفاوضات مع حركة طالبان غير ممكنة إلا بعد وقف إطلاق النار

أعلن الرئيس الأفغاني محمد أشرف عبد الغني، اليوم الإثنين، عن أن المفاوضات مع حركة طالبان غير ممكنة إلى أن يتم وقف إطلاق النار بين الحركة والحكومة الأفغاني.

وشدد الرئيس الأفغاني على أهمية إجراء انتخابات رئاسية لوقف حالة الحرب المستمرة في البلاد.

ونقل موقع "تولو نيوز"، خطاب له موجه إلى الأجهزة الأمنية بوزارة الدفاع الأفغانية، قال فيه: "حالياً المفاوضات غير ممكنة بدون إعلان وقف إطلاق النار".

وتابع: "يتعين على قادة طالبان أن يعلموا أن العنوان الرئيسي للسلام هو داخل البلاد وليس خارجها، و إدارة السلام وخطة السلام وتنفيذها أفغانية خالصة".

وعن الانتخابات الرئاسية المقررة منتصف الشهر الجاري، قال: "لقد قمنا بتجربة العديد من الأنظمة، والطريق الوحيد لإنهاء 40 سنة من الحرب هو إقامة الانتخابات الرئاسية".
ولفت الرئيس الأفغاني إلى أن مهمة القوات الأمنية تتمثل في تمهيد الطريق لإجراء انتخابات رئاسية شاملة وشفافة في الأيام المقبلة.
يُشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن، مساء السبت الماضي، إلغاء الاجتماع الذي كان مقررا عقده مع حركة طالبان بمنتجع كامب ديفيد، عقب اعتراف الحركة بشن هجوم في العاصمة كابول، تسبب في مقتل أبرياء.
وقال ترامب، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "إذا لم يكن باستطاعة طالبان وقف إطلاق النار خلال محادثات السلام، فربما لا يكون لديهم القوة للتفاوض على اتفاق جاد".
وردًا على ذلك، أكدت الحركة استعدادها للتفاوض حتى النهاية، وحذرت من أن تراجع واشنطن عن المفاوضات سيضر بسمعتها، وقالت إنها "ستواصل القتال إلى حين انسحاب القوات الأجنبية من البلاد".