هونغ كونغ تحذر أمريكا من أي تدخل في شؤونها

الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 11:21:06
هونغ كونغ تحذر أمريكا من أي تدخل في شؤونها

حذرت رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ، "كاري لام"، اليوم الثلاثاء، واشنطن من أي تدخل في الأزمة التي تهز المستعمرة البريطانية السابقة، في حين حض المتظاهرون المطالبون بالديمقراطية الولايات المتحدة على تشديد الضغوط على بكين.
وأعلنت كاري لام، التي تتركز عليها انتقادات المحتجين، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، أن أي تغيير في العلاقات الاقتصادية مع واشنطن سيهدد ”المصالح المتبادلة“.
وقالت للصحافيين: ”من غير المناسب إطلاقًا لبلد أن يتدخل في شؤون هونغ كونغ“. معربة عن أملها في ألا ”يطالب أي كان بعد الآن الولايات المتحدة بإصدار مثل هذا القانون“.
وأعرب عدد من السياسيين الأمريكيين من ديمقراطيين وجمهوريين عن دعمهم للمتظاهرين.
وتجمعت حشود غفيرة الأحد أمام قنصلية الولايات المتحدة في هونغ كونغ، لمطالبة الكونغرس الأمريكي بإصدار قانون يدعم الحركة المطالبة بالديمقراطية.
ومثل هذا القانون قد يسيء إلى العلاقات التجارية المميزة بين هونغ كونغ والولايات المتحدة، بفرضه تدابير مراقبة على السلطات المحلية للتثبت من احترامها القانون الأساسي والحريات الفريدة في هذه المنطقة الواقعة في جنوب الصين.
وفي ظل الخلاف التجاري المتصاعد مع الصين، اعتمدت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موقفًا براغماتيًا.
ودعا ترامب إلى ”تسوية سلمية للأزمة السياسية“، معتبرًا أنه ”يعود للصين أن تتعامل مع الوضع“.
ونفت واشنطن كل اتهامات بكين بأن الولايات المتحدة تدعم المتظاهرين. ولم تقدم الصين أي إثباتات لاتهاماتها، باستثناء تصريحات دعم صدرت عن شخصيات سياسية أمريكية.
وتشهد هونغ كونغ منذ 3 أشهر موجة احتجاجات وتظاهرات شبه يومية غير مسبوقة منذ عودتها إلى الصين عام 1997، ما يطرح تحديًا كبيرًا لبكين وحكومة المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.
وانطلقت التظاهرات احتجاجًا على مشروع قانون موضع جدل يسمح بتسليم مطلوبين إلى الصين. ولم يهدأ غضب المحتجين مع إعلان ”كاري لام“ الأسبوع الماضي سحب مشروع القانون نهائيًا.