البرلمان الإسباني يوافق على قانون يُشرّع الموت الرحيم

الأربعاء 11 سبتمبر 2019 05:30:46
البرلمان الإسباني يوافق على قانون يُشرّع "الموت الرحيم"

وافق البرلمان الإسباني على قانون عضوي يشرع "الموت الرحيم" الذي يساعد المرضى المصابين بأمراض مستعصية على التخلص من معاناتهم والسماح بموتهم.

جاء ذلك بعد موافقة 242 نائبًا على المشروع، واعتراض 92 نائبًا هم نواب الحزب الشعبى اليمينى وحزب "بوكس" اليمينى المتطرف و"اتحاد شعب نافارو" اليمينى، فيما امتنع نائبان عن التصويت.

ويهدف القانون إلى الاعتراف "بحق الفرد في إنهاء حياته في حالة الإصابة بمرض خطير وغير قابل للشفاء أو بمرض خطير ومزمن ومقعد، شريطة توافر جميع الضمانات.

ويؤكد القانون احترام الكرامة والحرية والاستقلال الذاتى وإرادة أولئك الأشخاص الذين يعانون ويرغبون فى إنهاء محنتهم على أن تكون حالتهم في تدهور مستمر وميئوس منها، شريطة أن يكون مقدمو الطلبات من المواطنين الأسبان أو المقيمين قانونيًا في إسبانيا.

وتقدم تلك الطلبات خطيًا وبشكل طوعي بحضور أخصائى الرعاية الصحية الذي سيوقع بدوره على الطلب ثم يتم دراسته خلال 17 يومًا ويتم تحليله وتقييمه من قِبل طبيب آخر قبل تقديمه للجنة التقييم والرقابة وهو إجراء سيتطلب 32 يومًا على الأقل، علمًا بأن المتقدم بالطلب يحظى بإمكانية إلغائه فى أى لحظة.

ويعد القانون أول مبادرة يتم طرحها والمصادقة عليها في مجلس النواب منذ تأسيسه غير أنه قد يسقط إذا فشل الحزب الاشتراكى في تشكيل حكومة قبل 23 سبتمبر المقبل، علمًا بأنه أمر يؤيده 70 % من الشعب الإسبانى وفقًا لاستطلاعات الرأي.

ثقافة و مجتمع

السبت 20 إبريل 2024 04:58:06
الخميس 18 إبريل 2024 19:15:04