السعودية تعتزم خفض إنتاج النفط بما يفوق اتفاق أوبك+

الخميس 12 سبتمبر 2019 16:21:00
السعودية تعتزم خفض إنتاج النفط بما يفوق اتفاق أوبك+

قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، اليوم الخميس، إن المملكة ستواصل طوعا خفض إنتاج النفط بقدر يفوق المتفق عليه داخل تحالف أوبك+.
وأضاف الوزير، بعد اجتماع وزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها بقيادة روسيا، أن إنتاج السعودية النفطي سيبلغ 9.890 مليون برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
ومطلع شهر يوليو/تموز الماضي، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك وحلفاؤها من كبار المنتجين المستقلين بقيادة روسيا على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى مارس/آذار 2020 في مسعى لإحداث توازن في أسواق النفط.
وقال إن مناقشة تعميق تخفيضات إنتاج النفط ستُترك لاجتماع أوبك المقبل، مضيفا أن هناك استعدادا واضحا بين أعضاء أوبك وحلفائها للاستجابة.
وأشار الوزير إلى أن أوبك+ ستناقش تأثير أي تخفيف للعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران عضو أوبك عندما يحدث ذلك.
وفي وقت سابق من صباح الخميس، تعهد وزيرا النفط العراقي والنيجيري بخفض إنتاج النفط للامتثال للمستوى المستهدف لإنتاج البلدين في اتفاق أوبك، وفقا لبيان صادر عن أوبك+.
وأوضح البيان أنه من المهم أن تصل جميع الدول إلى الالتزام الكامل بالتخفيضات. مشيرا إلى أن مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ما زالت فوق متوسط 5 سنوات.
وأضاف البيان أن مراقبة السوق مستمرة حتى اجتماع أوبك المقبل في ديسمبر/كانون الأول المقبل، مشيرا إلى أن توترات التجارة والضبابية المحيطة بالاقتصاد الكلي لا تزالان مستمرتين.