خليفة سات الإماراتي يلتقط صورة فضائية لقاعدة بايكونور بكازاخستان

الأحد 15 سبتمبر 2019 07:46:42
"خليفة سات" الإماراتي يلتقط صورة فضائية لقاعدة بايكونور بكازاخستان

ذكرت صحيفة البيان الإماراتية، أن القمر الاصطناعي "خليفة سات"، التقط صورة فضائية عالية الوضوح، لقاعدة بايكونور الفضائية بكازاخستان، التى يوجد فيها الآن هزاع المنصورى وسلطان النيادى خلال فترة العزل الصحي.

وبحسب الصحيفة، فمن المقرر أن ينطلق منها هزاع المنصورى، أول رائد فضاء إماراتي، إلى محطة الفضاء الدولية في 25 سبتمبر المقبل.

جدير بالذكر أن رائدي الفضاء الإماراتيين وصلا إلى قاعدة بايكونور الفضائية في 10 سبتمبر، وأجرا عدة اختبارات للتحقق من جاهزية بدلة الفضاء السوكول "الصقر"، والتي يتم ارتداؤها داخل مركبة السويوز، خلال رحلتى الإطلاق إلى محطة الفضاء الدولية والعودة إلى الأرض، إضافة إلى الفحص الأول لمركبة السويوز MS-15؛ للتأكد من أن جميع المعدات والأجهزة والحمولة في وضعها الطبيعي ولتسجيل أي ملاحظات للمهندسين المسؤولين عن المركبة؛ استعدادًا لمهمة انطلاق أول رائد فضاء إماراتي، إلى محطة الفضاء الدولية في 25 سبتمبر المقبل.

يُشار إلى أن القمر الاصطناعي "خليفة سات"، يمتلك خمس براءات اختراع، وتم تصنيعه بالكامل في مختبرات تقنيات الفضاء بمركز محمد بن راشد للفضاء على أيدي مهندسين إماراتيين بنسبة 100%.

ويعد أكثر الأقمار الاصطناعية تطوّرًا في فئته على مستوى العالم، وهو مخصص لأغراض مراقبة ورصد الأرض، ويوفر خدمات تنافسية في قطاع الصور الفضائية على مستوى العالم، وتستخدم صوره في مجموعة متنوّعة من متطلبات التخطيط المدني والتنظيم الحضري والعمراني.