حكومة الشرعية تنهب إيرادات كهرباء عدن لصالح محافظات الشمال (وثائق)

الأحد 15 سبتمبر 2019 18:55:00
حكومة الشرعية تنهب إيرادات كهرباء عدن لصالح محافظات الشمال  (وثائق)

ارشيفية

كشفت وثائق موجهة من قبل المؤسسة العامة لكهرباء عدن لنائب وزير المالية، عن عملية استنزاف ضخمة للإيرادات الخاصة بالعاصمة عدن.

وأكدت الوثائق التي حصل "المشهد العربي" على نسخة منها، قيام كهرباء عدن بشراء مواد شبكة وزيوت وقطع غيار ومستهلكات المحطات، بالإضافة لدفع موازنة شهرية لوزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للكهرباء من إيراداتها.

وأوضحت الوثائق أن رواتب الموظفين تصرف من الإيرادات الخاصة بمؤسسة الكهرباء، فيما تتجاهل الحكومة القيام بواجبها تجاه هذا المرفق الحيوي.

وقالت كهرباء عدن إن إيراداتها بالكاد تغطي النفقات التشغيلية، وشراء قطع الغيار والزيوت ومواد شبكة ورواتب ، علما بأن شراء قطع الغيار والزيوت هي من صلب مهام الحكومة.

ومن خلال الوثيقة التي قيدت بتاريخ 15 من هذا الشهر فقد تكفلت كهرباء عدن من إيراداتها بترميم مبنى وزارة الكهرباء وتأثيثها، وتأسيس مبنى المؤسسة العامة للكهرباء وغرفة عمليات المنحة السعودية وقدمت مبالغ للشركة الأوكرانية وكهرباء الريف ومشاريع كهرباء الريف وتنفيذ مشاريع في عدن.

وبحسب الوثيقة فقد قامت كهرباء عدن بدفع مبالغ مالية من إيراداتها لمحامي قضية شركة أنجريك في مأرب وذلك بالرغم من رفض محافظة مأرب تسليم إيرادات النفط والغاز، إلى البنك المركزي.

كما قامت كهرباء عدن بدفع أموال لمشروع صافر مأرب بحسب توجيهات وزير الكهرباء والطاقة، بالإضافة إلى الدفع من إيراداتها موازنة شهرية لمحطة المخا التابعة لمحافظة تعز بواقع 144 مليون ريال من ديسمبر 2018 وحتى مايو 2019 طبقا لتوجيهات رئيس الوزراء.

وأبدى مصدر مسؤول اندهاشه من قيام كهرباء عدن بالتكفل بكل هذه المصروفات والمبالغ الكبيرة من إيراداتها الخاصة لمحافظات كمأرب وتعز، رغم رفضهما تسليم الإيرادات للبنك المركزي وعدم إشراف البنك عليها منذ سنوات.

وأكد المصدر أن العاصمة عدن تحملت أعباء ومصروفات منها مرتبات ومشاريع في بعض المحافظات المحررة بينها مارب وتعز، بالرغم من عدم توريد تلك المحافظات لإيراداتها للبنك المركزي منذ سنوات.

وأشار إلى أنه يتم دفع مرتبات مدرسي الجامعات والقضاة والنازحين في محافظات صنعاء وأب التي يسيطر عليها المليشيات الحوثية من قبل كهرباء عدن.

وكانت وزارة المالية قد امتنعت عن دفع مرتبات موظفي كهرباء عدن بحجة عدم توريد المؤسسة العامة للكهرباء في عدن لإيراداتها، بالرغم من عمليات الصرف الكبيرة التي تقوم بها كهرباء عدن لصرفيات ولمشاريع مختلفة في عدة محافظات وذلك بحسب توجيهات مسؤولي الشرعية.