علماء يستعينون بـالإنسان الألي في إجراء عمليات طبية

الاثنين 16 سبتمبر 2019 1:14 ص
علماء يستعينون بـ"الإنسان الألي" في إجراء عمليات طبية

كشفت تقارير علمية، أن الأطباء قد يستعينون بالإنسان الآلي "الروبوت" خلال إجراء العمليات الجراحية، في المستقبل القريب، على نطاق واسع، الأمر الذي قد يحدث تحولا ثوريا في الخدمات العلاجية.
ويستفيد عددا كبيرا من الأطباء البريطانيين من التدريب حتى يتعاملوا مع هذا الأمر المستجد الذي كان بمثابة "حلم" حتى وقت قريب.
وفي حال مضت علوم الطب قدما في هذا المسار، فإن الأطباء سيكونون قادرين على إجراء عمليات بالغة التعقيد، دون إلحاق أذى وآلام شديدة بالمريض.
ويقول الطبيب المختص في جراحة القولون، جوناثان مورتون، إن الاستعانة بالإنسان الآلي ستعود بالنفع، لأنها تسبب آلاما أقل حدة للمريض، فضلا عن تقليل الجروح في إجراء العمليات.
وأوضح مورتون أن الإنسان الآلي ليس هو الطرف الذي سيجري العملية في الواقع، وإنما الطبيب الذي راكم سنوات طويلة من التحصيل الأكاديمي.
وسيقوم الطبيب بتوجيه "الروبوت" إلى مكمن الخلل، وسينفذ الإنسان الآلي الأوامر والمهام المسندة إليه، أما جراحة الجسم فستقتصر على إحداث ثقب صغير بخلاف ما يجري في الوقت الحالي.
ويراهن الأطباء على الاستفادة من قدرة "الروبوت" على تحريك الأذرع، أما ما يجري من تدخل في الجسم، أي ما وراء الثقب، فسيكون مصورا ومعروضا أمام الأطباء في شاشة ثلاثية الأبعاد.
وتقول شركة "سي إم آر" التي عكفت على تطوير هذا الإنسان الآلي المتخصص بالعمليات الجراحية إن الإنجاز سيحدث ثورة في مجال الرعاية الصحية.

التعليقات

تقنية

الجمعة 28 فبراير 2020 1:21 ص

أعلنت شركة هواوي عملاق التكنولوجيا الصيني، الخميس، أنها ستشيد أول مصنع أوروبي لها في فرنسا، في تحد واضح للعقوبات الأمريكية. وقال ليانج هوا، رئيس مجلس...

الخميس 27 فبراير 2020 5:39 ص

كشفت شركة فيسبوك، أمس الأربعاء، أنها ستحظر الإعلانات عن منتجات تعرّض علاج فيروس كورونا أو الوقاية منه، بالإضافة إلى الإعلانات التي تثير حالة من الهلع...

الخميس 27 فبراير 2020 1:14 ص

حصلت شركة لوكهيد مارتن، الرائدة في مجال الأمن والفضاء العالمي، على عقد بقيمة 12.3 مليون دولار لبدء المرحلة الأولى من برنامج المركبة البحرية المسيرة "م...

الخميس 27 فبراير 2020 1:10 ص

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا المنظمة، الأربعاء، بدء أعمال منتدى تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت، بمشاركة حوالي 400 خبير دولي في مجال الروبو...

الثلاثاء 25 فبراير 2020 3:20 ص

كشفت شركة هواوي الصينية، عن أحدث هواتفها الذكية القابلة للطي لأول مرة، أمس الإثنين، متحدية بذلك فيروس كورونا ومدى تأثيره على العالم. وكشفت الشركة عن...