السعودية: لاتزال انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي قائمة في سوريا

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 19:28:04
السعودية: لاتزال انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي قائمة في سوريا

أكدت المملكة العربية السعودية، أن الأزمة السورية رغم دخولها العام الثامن إلا أن الصراع المسلح لايزال قائماً، مشيرة إلى أنه لاتزال انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني تتم على يد أطراف النزاع، وخصوصًا على يد النظام السوري والميليشيات الأجنبية المتعاونة معه.

وأشارت إلى أنه بما فى ذلك وضع العراقيل أمام وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين والمتضررين من السكان المدنيين الضعفاء - وفقا لما نشر على وكالة الأنباء السعودية.

وأعرب مندوب المملكة الدائم فى الأمم المتحدة فى جنيف الدكتور عبد العزيز الواصل، فى كلمة له أمام مجلس حقوق الإنسان خلال الحوار التفاعلى مع اللجنة الدولية للتحقيق فى سوريا - عن الأسف إزاء ما ورد فى تقرير اللجنة عن تصاعد عمليات الاستهداف المتعمد للمناطق التى يسكنها المدنيون الأبرياء خصوصاً فى أدلب.

ودعا أطراف الصراع كافة إلى تجنب المدنيين والسماح غير المشروط لوصول المساعدات الإنسانية للمتضررين.كما أعرب الدكتور الواصل عن الأسى لما ورد فى تقرير اللجنة من أن الصراع القائم فى سوريا أدى إلى تشريد قرابة 13 مليون شخص من المدنيين، نصفهم لاجئون والنصف الأخر مشردون داخلياً، وما زالوا يعانون من الانتهاكات الخطيرة لحقوقهم الإنسانية خصوصًا من النساء والأطفال وذوى الإعاقة والمسنين.

وتابع: "هنا تكمن أهمية الضغط على أطراف الصراع لوقف جميع الانتهاكات بحق هؤلاء المدنيين والوصول إلى حل سياسي".