دبي تبحث تعزيز التبادل التجاري مع كازاخستان

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 02:52:11
دبي تبحث تعزيز التبادل التجاري مع كازاخستان

التقى أحمد محبوب مصبح، المدير العام لجمارك دبي، بوراوان زومابيك، القنصل العام لكازاخستان في دبي والمناطق الشمالية، وبحثا سبل تعزيز التعاون والتبادل التجاري بين الجانبين.
وأشاد المدير العام لجمارك دبي بجهود الهيئات الدبلوماسية لكازاخستان ودورها في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، مؤكداً أهمية اللقاءات والزيارات المتبادلة للانتقال إلى مراحل متقدمة من التعاون والتنسيق من أجل تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات التجارية والجمركية للتجار والمستثمرين من كازاخستان.
ويهدف هذا التعاون إلى تمكينهم من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من اختيارهم دبي مقصداً وممراً لتجارتهم محلياً وإقليمياً وعالمياً دعماً لتقدم دبي في إقامة خط دبي للحرير الذي يرسخ مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للتجارة الإقليمية والدولية.
وقال إن جمارك دبي تحرص على تطوير الشراكة الاقتصادية مع كازاخستان لتحقيق توجيهات القيادة الحكيمة، ورؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالعمل على زيادة التبادل التجاري مع الشركاء التجاريين؛ حيث تكتسب العلاقات الاقتصادية مع كازاخستان أهمية متصاعدة في ظل التحولات التي تشهدها التجارة الدولية مع التقدم في مشروع الحزام والطريق الذي أطلقته الصين لربط أسواقها عبر الدول الآسيوية بالأسواق العالمية.
وتقوم الإمارات بدور محوري في هذا المشروع، نظراً لتطور البنية التحتية للتجارة والخدمات التجارية والجمركية بالإمارات مدعومة بالتقبل الواعد لمكانتها التجارية على المستوى العالمي مع استضافة دبي معرض إكسبو 2020.
وقال المدير العام لجمارك دبي إن تجارة دبي الخارجية مع كازاخستان تشهد نمواً متصاعداً؛ حيث ارتفعت قيمتها من 467.8 مليون درهم في عام 2016 إلى أكثر من 635 مليون درهم في عام 2017، وواصلت النمو لتصل قيمتها في عام 2018 إلى 743.4 مليون درهم.
فيما بلغت قيمة تجارة دبي مع كازاخستان في الربع الأول من عام 2019 نحو 355.4 مليون درهم، حيث تتنوع البضائع في التجارة المتبادلة بين الطرفين وتتقدمها قطع غيار السيارات والإطارات وأجهزة المسح والفضة والزنك والسجائر.
من جانبه أعرب راوان زومابيك عن تقديره الكبير لجهود جمارك دبي ودورها الحيوي في تطوير التجارة مع كازاخستان من خلال الارتقاء بمستوى الخدمات والتسهيلات التجارية والجمركية التي تقدمها الدائرة للتجار والمستثمرين من كازاخستان، مشدداً على ضرورة التقدم في التعاون والتنسيق بين الطرفين لمواكبة التطور المستمر في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين.