الجنوب يحمي خيراته.. صوت أبناء حضرموت يعلو لوقف سرقة الشرعية

السبت 21 سبتمبر 2019 21:09:00
الجنوب يحمي خيراته.. صوت أبناء حضرموت يعلو لوقف سرقة الشرعية

علت أصوات أبناء حضرموت في مواجهة سرقة الشرعية لثروات ومقدرات الجنوب وعلى رأسها ثروات الساحل المحرر من مليشيات الحوثي الانقلابية، وتوافق الجميع على أن يكون هناك جملة من المطالب المشروعة والضغط على الشرعية لتنفيذها، ليكون بذلك مقدمة لانتهاء العديد من الأزمات التي تسببت فيها الشرعية بفعل سرقاتها.

دعا حلف قبائل حضرموت مساء اليوم السبت جميع أبناء المحافظة، للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية الكبرى، التي تنظمها لجنة التصعيد العليا للمطالبة بحقوق حضرموت، غداً الأحد في ساحة نقابات عمال الجمهورية بالمكلا، وشددت القبائل على ضرورة المشاركة الفاعلة لإبلاغ حكومة الشرعية، والعالم أنهم متمسكون بمطالبكم المستحقة، وعلى استعداد للتصعيد أكثر وأكثر، إن لم تستجب.

أصدر المكتب التنفيذي بمحافظة حضرموت اليوم السبت، بياناً حول نتائج الاجتماع الاستثنائي الموسع الذي عقد برئاسة محافظ حضرموت اللواء الركن فرج سالمين البحسني، مقدما مجموعة من المطالب التي قدمها للرئيس اليمني المؤقت عبدربه منصور هادي وحكومته، وفي مقدمتها سرعة تلبية استحقاقات المحافظة وأبرزها الانتظام في توريد حصة محافظة حضرموت من مبيعات النفط المتأخرة، والالتزام بتوريدها بصورة منتظمة دون تأخير.

وتضمنت المطالب ضرورة تسديد قيمة فواتير المحروقات للكهرباء وفقاً لتوجيهات الحكومة لمصلحة الكهرباء والمقدرة بحوالي 17 مليون دولار أمريكي، ودفع قيمة الوقود الشهرية الملتزمة بها الحكومة، بالإضافة إلى قيمة الطاقة المشتراه.

وشملت المطالب العمل على توجيه شركة بترو مسيلة بسرعة تنفيذ توجيهات هادي بشأن إنشاء محطة كهرباء بقوة 100 ميجاوات لساحل حضرموت، وكذلك التوجيه الصريح والنافذ بدفع مرتبات منتسبي المنطقة العسكرية الثانية باستمرار، مع رفد البنك المركزي فرع المكلا بالسيولة النقدية.

وشدد الاجتماع على أنه لا يضع الشروط التعجيزية أمام الحكومة لكن هي قضايا حقوقية ملزمة الحكومة بتنفيذها دون شروط أو قيود، وأكد المكتب التنفيذي على وقوفه المطلق إلى جانب المحافظ البحسني بكافة إجراءاته وقراراته التي تهدف إلى تحقيق مطالب وحقوق أبناء محافظة حضرموت.

وأعرب المكتب التنفيذي عن تقديره لأي توجه حكومي يساعد على تنفيذ هذه المطالب، كما أشاد بالدعم والمساندة التي يقدمها الأشقاء في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ويتطلع إلى المزيد من هذا الدعم.

وجرى الاجتماع بحضور وكلاء المحافظة والمستشارين، ومديري المكاتب التنفيذية ومديري المديريات والقيادات العسكرية والأمنية وغرفة تجارة وصناعة حضرموت، وانعقد الاجتماع تلبية لطلب أعضاء المكتب بالانعقاد للوقوف أمام الوضع الحالي، ومساندة جهود محافظ المحافظة والوقوف إلى جانبه في هذه المرحلة الصعبة.

وقال البحسني إن حضرموت اليوم إجماعاً لا سابق له لم يأتي من فراغ، بل جاء في سياق الثقة بين المواطن وقيادته التي حملت على عاتقها قضاياه واحتياجاته الأساسية، موضحاً أن القيادة المحلية تبنت الكثير من القضايا واحتياجات أبناء المحافظة وفي مقدمتها ثلاثة قضايا مهمة وهي دفع مرتبات الجنود والصف والضباط  المتوقفة لأكثر من ثلاثة أشهر.

ومن جانبه دعا النائب الأول لرئيس مؤتمر حضرموت الجامع الشيخ محمد عوض البسيري، جميع أبناء حضرموت للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية الكبرى المزمع إقامتها غدا الأحد في مدينة المكلا، وذلك من أجل تأييد مطالب حضرموت العادلة والمشروعة كافة، ومنها الإسراع في تنفيذ مخرجات مؤتمر حضرموت الجامع التي حظيت بإجماع جميع الحضارم، في الداخل والمهجر.

وأضاف البسيري: " لقد دعا داعي الحق بصوت جهير من رجال التصعيد، يحرك الكبير والصغير إلى الاحتشاد مع الإجماع الحضرمي، للنهوض بحضرموت العز والحضارة والدين والأخلاق والاعتدال من مهاوي الذل والهوان، إلى العزة والكرامة، وإظهار صدق العزيمة، والإصرار على تغيير هذه الحالة إلى ما يرضي ربنا ذو الجلال والإكرام".