قادة دول مصر والأردن والعراق يتضامنون مع أزمة السعودية والخليج العربي

الاثنين 23 سبتمبر 2019 07:28:27
قادة دول مصر والأردن والعراق يتضامنون مع أزمة السعودية والخليج العربي

تضامن قادة دول مصر والأردن والعراق، أمس الأحد، مع المملكة العربية السعودية في مواجهة الاعتداءات التي تعرّضت لها منشآتها النفطية.

جاء ذلك خلال قمة ثلاثية جمعت الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس العراقي برهم صالح، على هامش فعاليات الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وأكد القادة الثلاثة أهمية الحفاظ على أمن منطقة الخليج العربي وتأمين حرية الملاحة في الخليج، كمكوّن أساسي من مكونات الأمن القومي العربي، مشددين على أهمية التهدئة وتجنب المزيد من التوتر والتصعيد لما لذلك من أثر سلبي على الاستقرار في المنطقة.   

كما شددوا على أهمية الحل السياسي الشامل لأزمات المنطقة، وخاصة الأزمات في سوريا وليبيا واليمن، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبما يحفظ وحدة واستقلال هذه الدول وسلامتها الإقليمية ومقدرات شعوبها، ويتيح الحفاظ على الأمن القومي العربي ومواجهة التدخلات الخارجية التي تستهدف زعزعة اﻷمن القومي العربي.

وفي سياق آخر، عبر القادة عن تضامنهم الكامل للحل السياسي الشامل للقضية الفلسطينية، مؤكدين أهمية حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة، وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة القابلة للحياة، وعاصمتها القدس.

وطالبوا بضرورة القضاء الكامل على كل التنظيمات الإرهابية أينما وجدت، ومواجهة كل من يدعمها سياسيًا أو ماليًا أو إعلاميًا.