بالتفاصيل..المجلس الانتقالي ينظم ندوة حقوقية في جنيف بسويسرا

الاثنين 23 سبتمبر 2019 21:47:09
بالتفاصيل..المجلس الانتقالي ينظم ندوة حقوقية في جنيف بسويسرا

شهدت مدينة جنيف السويسرية، اليوم الاثنين، ندوة حقوقية حول أوضاع حقوق الإنسان في الجنوب على ضوء تقرير فريق الخبراء الدوليين المعني بتوثيق الانتهاكات في اليمن، وذلك بتنظيم من الفريق الحقوقي التابع للمجلس الانتقالي المشارك في الدورة الـ ٤٢ لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان .
وخلال الندوة التي حضرها عدد من المنظمات الدولية، استعرض المستشار عبد الرحمن المسيبلي ممثل المجلس الانتقالي في جنيف، جُملة الانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات الحوثية بحق المدنيين الجنوبيين، مؤكداً أن ضحايا تلك الانتهاكات معولون على المجتمع الدولي لإنصافهم و مقاضاة مرتكبيها وعدم تمكينهم من الإفلات من العقاب.
بدوره، استعرض الدكتور أفندي الحاج عضو الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي، أهمية مشاركة المجلس الانتقالي في مباحثات إحلال السلام التي ترعاها الأمم المتحدة عبر مبعوثها الخاص مارتن غريفيث، ضمانا لأمن وسلامة المنطقة.
من جانبه، أوضح السفير علي البجيري خطورة المجموعات الإرهابية على استقرار وأمن الجنوب، باعتباره مستهدفا من قبل تلك الجماعات وفقا لأجندتها الخارجية.
فيما استعرضت الناشطة الحقوقية ليزا البدوي عضوة الفريق، التقرير الحقوقي الصادر عن دائرة حقوق الإنسان في المجلس الانتقالي بشأن الانتهاكات التي ارتكبت إبان أحداث أغسطس الماضي، معلنة عن تدشين إصدار التقرير وتوزيعه على الحاضرين باللغتين العربية والإنجليزية.
هذا قد أدار الندوة الدكتور عثمان حجة الخبير في الأمم المتحدة والأستاذ في القانون الدولي.
وقد دارت حوارات في الندوة تم خلالها توضيح العديد من جوانب حقوق الإنسان في الجنوب، ومدى استجابة فريق الخبراء والتفاعل معها.
من جانب آخر التقى فريق المجلس بعدد من الوفود الحكومية والمنظمات الدولية، تم خلالها توضيح الصورة حول ما يعانيه شعب الجنوب جراء تخلي حكومة الشرعية عن مسوؤليتها تجاه المواطنين الجنوبيين في الكثير من جوانب الحياة المعيشة بما فيها تعثر استلام الرواتب وتعرقل في توفير المتطلبات الخدمية من صحة وتعليم و كهرباء ومياه وغيرها.