ترامب يرفض مساعي ماكرون بشأن الأزمة الإيرانية

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 08:29:48
ترامب يرفض مساعي ماكرون بشأن الأزمة الإيرانية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رفضه لمساعي نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون؛ للوساطة بين الولايات المتحدة وإيران في النزاع القائم بين البلدين.

وصرّح ترامب للصحفيين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: "نحن لا نحتاج إلى وسيط...هو "ماكرون" صديقي لكننا لا نبحث عن أي وسطاء".

وأشار إلى أن جدول أعماله لا يشمل الاجتماع بالرئيس الإيراني حسن روحاني هذا الأسبوع لكنه لم يستبعد الاجتماع به في نيويورك.

وأصدرت كل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا بيانًا مشتركًا، حمّلت فيه إيران مسؤولية الهجوم على منشآت تابعة لشركة "أرامكو" السعودية.

وجاء في البيان الصادر في أعقاب لقاء للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أنه من الواضح أن إيران مسؤولة عن استهداف "أرامكو".

وطالبت الدول الثلاث إيران بمناقشة برنامجيها النووي والصاروخي، بالإضافة إلى المسائل الأمنية في المنطقة.

وقال البيان بهذا الخصوص: "حان الوقت لتقبل إيران بإطار طويل الأمد للتفاوض حول برنامجها النووي، بالإضافة إلى القضايا الأمنية الإقليمية، التي تشمل برامجها للصواريخ".

وأضافت الدول الثلاث: "نحن ملتزمون بمواصلة جهودنا الدبلوماسية لتهيئة الظروف وتسهيل الحوار مع جميع الشركاء المعنيين بتخفيض التوترات في الشرق الأوسط".

فيما أكدت واشنطن وقوف طهران وراء الحادث الإرهابي، وشددت على ضرورة العمل والتنسيق مع الحلفاء للتصدي للدور الإيراني في زعزعة استقرار المنطقة.