بلدية دبي تغلق مطعمًا تسبب في تسمم 15 شخصًا

الأربعاء 25 سبتمبر 2019 04:27:04
بلدية دبي تغلق مطعمًا تسبب في تسمم 15 شخصًا

أصدرت بلدية دبي بيانًا تفصيليًا عن التسمم الغذائي الذي أصاب 15 شخصًا؛ جراء تناولهم وجبة بأحد المطاعم بدبي.

وكانت تلك الوجبة قد احتوت على صلصة هولانديز التي تستخدم في تحضيرها البيض النيئ، وأغلقت البلدية المطعم فورًا وحتى إشعار آخر، إضافة لإيقاف الشيف والمشرف الصحي عن العمل فورًا.

وخفّضت إدارة سلامة الغذاء تقييم المطعم ووضعه تحت الرقابة الدقيقة لمدة 6 أشهر بعد التأكد من هذه المعلومة، حسبما ذكرت صحيفة البيان الإماراتية.

وقالت بلدية دبي إن فريق التقصّي عن الأمراض المنقولة عبر الغذاء فى البلدية توصّل من خلال التقصي الميدانى والسريري إلى أن أسباب التسمم الغذائى كان نتيجة لوجود بكتريا السالمونيلا الممرضة فى البيض المستخدم فى تحضير صلصة هولانديز وتلك البكتريا توجد عادة فى العديد من المنتجات  الحيوانية النيئة.

وأصدرت بلدية دبى تعاميم على جميع المؤسسات التي تحضر الأغذية فى إمارة دبى بمنع استخدام البيض النيئ في تحضير الأطعمة التي تحضر بدون معاملة حرارية مثل الطبخ والقلي وبضرورة الالتزام باستخدام البيض المبستر لمثل هذه الأطعمة لضمان سلامة المستهلك وحمايته من الأمراض المنقولة عبر الغذاء.

وأشارت البلدية إلى أنه تبين أن شيف المطعم قد استخدم بيضًا غير مبستر فى تحضير صلصة هولانديز، في مخالفة صريحة للتعاميم الصادرة من بلدية دبي، مشددة على أنها لن تتهاون مع أى مؤسسة تتسبب فى تعريض صحة المستهلك للخطر.

وأكدت أن هذا التسمم كان ناتجًا عن خطأ فردي من المسؤولين والعاملين في المطعم المعني، مشيرة إلى تفرد إجراءات البلدية وأنظمتها على المستوى المحلي والإقليمي في مجال السلامة الغذائية.