لمرضى الغدة الدرقية تجنّبوا هذه الأطعمة

الأربعاء 25 سبتمبر 2019 08:44:00
لمرضى الغدة الدرقية تجنّبوا هذه الأطعمة

أفاد موقع "webmed" الطبي بأن الغدة الدرقية تعدّ من أهم الغدد الصماء المتواجدة في جسم الإنسان، حيث إنها مسئولة عن النمو وحرق الدهون والعديد من المهام الأخرى.

وأوضح الموقع أن البعض يتعرّض للإصابة بقصور أو فرط نشاط في الغدة الدرقية، وهذا يعني وجود خلل في نشاط الغدة الدرقية بالجسم، لافتًا إلى أن هناك أطعمة ينصح بتناولها للأشخاص المصابين بخلل في الغدة الدرقية، وأطعمة يجب تجنبها.

وأشار إلى أن الأطعمة الغنية بفول الصويا تتسبب في قلة مفعول الدواء الخاص بالغدة الدرقية، ولذا على مرضى الغدة تجنّب مثل هذه الأطعمة، مضيفًا أن الكرنب والبروكلي والقرنبيط من الخضراوات المهمة لصحة الإنسان.

وبحسب الموقع الطبي فإن القمح والشعير من الأطعمة المسببة لعدم استجابة الجسم لمفعول الأدوية الخاصة بالغدة، ولذا عليك، تجنّب تناول الأطعمة الغنية ببروتين الجلوتين.

وحذر الموقع مرضى قصور نشاط الغدة الدرقية، من تناول الأطعمة الدسمة؛ لأنها تزيد من تعرقل امتصاص الأدوية الهرمونية الخاصة بالجسم، ولذا تجنب هذا النوع من الطعام.

كما حذر من المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والنسكافيه، موضحًا أنها أطعمة تزيد من فرص عدم امتصاص الجسم للدواء الهرموني؛ لأن هذه المدة تتسبب في هذا الأمر.